VERBA VOLANT, SCRIPTA MANENT

Translate

vendredi 28 novembre 2014

جدد حياتك


تلخيص اشهر كتاب القرن في السلوك و علم النفس لمحمد الغزالي رحمه الله وشبيه بكتاب دع القلق وابدا الحياة للكاتب الامريكي الشهير ديل كارنيجي _الرجل الذي يقبل على الدنيا بعزيمة و بصبر لا تخضعه الظروف المحيطة به مهما ساءت ولا تصرفه وفق هواها انه هو الذي يستفيد منها ويحتفظ بخصائصه أمامها .
انه بقواه الكامنة المدفونة فيه والفرص المحدودة أو التافهة المتاحة له يستطيع أن يبني حياته من جديد .
الحاضر القريب الماثل بين يديك ونفسك هذه التي بين جنبيك والظروف الباسمة أو الكالحة التي تلتف حواليك هي وحدها الدعائم التي يتمخض عنها مستقبلك .
_ إن الكيان العاطفي و العقلي للإنسان قلما يبقى متماسك اللبنات مع حدة الاحتكاك بصنوف الشهوات و ضروب المغريات فإذا ترك لعوامل الهدم تنال منه فهي آتية عليه لا محالة وعندئذ تنفرط المشاعر العاطفية والعقلية كما تنفرط حبات العقد إذا انفرط سلكه .
٭عش في حدود يومك ׃
_ من أخطاء الإنسان أن ينوء في حاضره بأعباء مستقبله الطويل .
_ رجال لم يتعقلوا بالغد المرتقب بل انغمسوا إلى الأذقان في حاضرهم وحده يواجهون مطالبه و يعالجون مشكلاته فأمنوا بهذا المسلك الراشد يومهم و غدهم .
_ إن الاكتفاء الذاتي وحسن استغلال ما في اليد ونبذ الاتكال على المنى هي نواة العظمة النفسية وسر الانتصار على الضروف المتعنتة .
_ والذين لا يشكون الحرمان لأنهم أوتوا الكثير قلما ينتفعون بما أوتوا اذهم فقدوا الطاقة النفسية على استغلال ما معهم والإفادة مما حولهم .
٭الثبات والأناة والاحتيال ׃
_ سل نفسك ما هو أسوء ما يمكن أن يحدث لي !!
_ ثم هيأ نفسك لقبول أسوء الاحتمالات ثم اشرع في إنقاذ ما يمكن إنقاذه .
_ إن الرجل الذي يضبط أعصابه أمام الازمات ويملك إرادة البصر فيما حوله هو الذي يظفر في النهاية بجميل العاقبة .
٭هموم وسموم ׃
_ يقول الرسول ( ص ) « من كانت الآخرة همه جعل ﷲ غناه في قلبه ‘وجمع له شمله واتته الدنيا وهي راغمة ومن كانت الدنيا همه جعل الله فقره بين عينيه وفرق عليه شمله ولم يأته من الدنيا إلا ما قدر له ».
_ الأفراد والجماعات منطلقون في سباق رهيب لإحراز اكبر حظ مستطاع من حطام الدنيا وقواهم البدنية والنفسية تدور كالآلة وراء هذه الغاية و قد احتشدت فيها جميع الخصائص الإنسانية .
_ قال رسول الله قل إذا أصبحت وإذا أمسيت ׃ فقل
« اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن و أعوذ بك من العجز والكسل واعوذ بك من الجبن والبخل واعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال ».
_ النعم والعوافي تزيد في الصلة الروحية بين الإنسان وبين ربه .
٭كيف تزيل أسباب القلق
إن الأوهام والضنون هي التي تمرح في جنبات الأرض وتغدو وتروح بين الألوف المؤلفة بين الناس .
_ قال ديل كارنيجي بقي أن نتعلم الخطوات الثلاث التي يجب اتخاذها لتحليل مشكلة ما و القضاء عليه ׃
1_ استخلص الحقائق .
2_ حلل هذه الحقائق .
3_ اتخذ قرارا حاسما ثم اعمل بمقتضى هذا القرار .
_ يجب أن نفصل بين عاطفتنا وتفكيرنا وان نستخلص الحقائق المجردة بطريقة مجردة .
_ وما أكثر أن تتبخر خواطر السوء ووساوس الضعف وينكشف أن الإنسان يبتلى بالأوهام أكثر مما يبتلى بالحقائق وينهزم من داخل نفسه قبل أن تهزمه وقائع الحياة .
_ انه يأتي وقت تصبح فيه المداومة على التفكير ضررا يجب اجتنابه .
_ فلندرس مواقفنا في الحياة بذكاء ولنرسم منهاجنا للمستقبل على بصيرة ثم لنرمي بصدورنا إلى الامام لا تثنينا عقبة .
علم أثمره العمل ׃
_ العلم الذي ينشأ عن العمل هو الملكة التي يستنير بها المرء و يعرف منها مواقع أقدامه في دروب الحياة المتشابهة .
_ التنقل من دائرة التصورات النظرية إلى عمل لاختصارنا نصف متاعبنا و حللنا أعقد مشكلاتنا بهذه الطريقة ׃
٭ماهي المشكلة .
٭ماهو منشأ المشكلة .
٭ماهي الحلول الممكنة لهذه المشكلة .
٭ماهي أفضل الحلول .
٭آفات الفراغ ׃
_ إن كان العمل رسالة الأحياء فان العاطلين موتى .
_ إذا لم تشغل نفسك بالحق شغلتك بالباطل .
_ فان شحن الأوقات بالواجبات والانتقال من عمل إلى عمل آ خر ولو من عمل مرهق إلى عمل مرفه هو وحده الذي يحمينا من علل التبطل
ولوثات الفراغ .
_ ما السبب في أن أمرا هينا كالاستغراق في العمل يطرد القلق من المحال لأي ذهن بشري مهما كان خارقا أن يشتغل بأكثر من أمر واحد في وقت واحد قال الرسول ׃
« ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه ».
٭لا تدع التوافه تغلبك على أمرك ׃
_ قال ״ ديل كارنيجي ״ إننا غالبا ما نواجه كوارث الحياة وأحداثها في شجاعة نادرة وصبر جميل ثم ندع التوافه بعد ذلك تغلبنا على أمرنا .
_ إن الصغائر في الحياة الزوجية يسعها أن تسلب عقول الأزواج و الزوجات وتسبب أوجاع القلب التي يعانيها العالم .
_ الجنايات تقوم على أسباب تافهة كجدال بين أفراد أو اهانة عابرة أو كلمة جارحة أو إشارة نابية .
_ شدة الإحساس بالكرامة الخاصة والمبادرة إلى تفسير أي بأنه احتقار وغير ذلك من التخيلات التي تضخم التوافه هو السبب الأول لما تشهد وتقرأ من أحداث مروعة .
قضاء و قدر ׃
_ إحساس المؤمن بان زمام العالم لن يفلت من يد ﷲ يقذف بمقادير كبيرة من الطمأنينة في فؤاده .
_« قل لن يصيبنا إلا ما كتب ﷲ لنا هو مولانا وعلى ﷲ فليتوكل المؤمنون ».
_ تقبل أسوء الفروض على أنها قضاء الله الذي لا مفر منه .
_ إن أحاديث القدر علاج للقلق و التشاؤم وليست ذريعة كسل أو خمول .
_ المرونة في مقابلة الشدائد بعض ﺁثار الإيمان والرشد ׃
« ارض بما قسم الله لك تكن أغنى الناس ».
علمتني الحياة أن أتلقى كل ألوانها رضا وقبولا
ورأيت الرضا يخفف أثقالي ويلقي علي المآسي سدولا
والذي الهم الرضا لا تراه ابد الدهر حاسدا أو عدولا
٭بالحق أنزلناه وبالحق نزل ׃
_ الإسلام أداة لتنظيم الأفكار على نحو معين كما تنتظم المقدمات لتنتج الصواب وتقرر الحق .
_ وهو أداة لتنظيم المشاعر العواطف على نحو ينشئ الفضيلة و يدعم الأخوة أو على نحو ينعني الرذيلة .
_ الرذائل التي نهى ﷲ عنها إنما كرهها لعباده لأنها تكسف عقولهم وتسقط ضمائرهم وتشيع المظالم بينهم و تتحول في أفكارهم و مشاعرهم إلى عطف وظلمة أو إلى فوضى و خيرة .
_ الإنسان الذي يؤثر الزنا على الإحصان يدركه من الشقاء ما يدركه الكلب الضال حين يتسكع لاختطاف طعامه فيقع على جسمه من الضربات أكثر مما يدخل فمه من المضغ المنهوبة .
_ إن الإنسان يخطئ حتما فليست العصمة أملا له ولا طبعا فيه .
_ اجتهد ألا تسلك طريق ظلاله فان سلكته تحت أي ضغط أو إغراء فاجتهد إلا تتوغل فيه وعد من حيث جئت في اقرب فرصة وفي أسرع وقت .
_ فليس ذكر الموت لإفساد الحياة وإساءة العمل فيها بل للتحفيف عن غلوائها وكفكفة الاغترار بها فان اعتدل التفكير فلن تتحول السعة إلى فوضى ولن يتحول الضيق إلى سجن .
٭لا تبك على فائت ׃
خير لنا أن تستحب ما كان ونحن نعالج ما يكون والله عز وجل يقول « فاعتبروا يا أولى الأبصار ».
_ يجب أن نتعرف سر الخطأ لنتقيه في المستقبل .
_ تحليل الأخطاء التي وقعت في الماضي والاستفادة منها ثم نسيانها
حياتك من صنع افكارك *
_ سعادة الإنسان أو شقاوته أو قلقه وسكينته تنبع من نفسه وحدها .
_ إن حياتنا من صنع أفكارنا .
_ إن الأحوال النفسية الحية تجعل القليل كثير والواحد أمة .
« إن الله لا يغيرما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ».
٭الثمن الباهظ للقصاص ׃
_ إحساس المرء بعظمة نفسه وبتفاهة خصومه يجعله بارد الأعصاب إذا أهين .
_ الرجل العظيم حقا كلما حلق في ﺁفاق الكمال اتسع صدره والتمس المبررات لأغلاط الناس .
_« واذاخاطبهم الجاهلون قالوا سلاما ».
_ اذا سولت لقوم أنفسهم ان يسيئوا اليك فامح من نفسك ذكراهم ولا تحاول الاقتصاص منهم انك اذا تبنيت نية الانتقام تأذي نفسك أكثر مما تاذيهم ».
_ ٭لا تنتظر الشكر من احد ׃
_ يجب علينا ان نتوجه بحركات قلوبنا وأيدينا لله رب العالمين لا اننتظر ثناءا ولااعجابا ولا بروزا ولا ظهورا ولا شكورا .
_ لا تنتظر ان يشكرك احد من الناس بل توقع ان يضيق الناس بك وان يحقدوا عليك .
٭هل تستبدل مليون جنيه بما تملك ׃
_ مااكثرالنعم التي بين ايدينا وان غفلنا عنها .
_ ان هذه العافية التي تمرح في سعتها وتستمتع بحريتها ليست شيئا .
_ لا خير في ملك لا شربة ولا بولة .
_ ما أغلى العافية التي تسري في أوصالنا .
_ ما أشهى الثمار التي نقطفها لوأحسنا استغلالها ولم نهدر قيمتها .
_ وفي مقدمة الصالحات ان تدرك ضخامة النعم التي أسبغت عليك وان تغالي بحقيقتها فان ا ﷲ لو ناقشك الحساب عليها وتقاضاك الوفاء .
٭أ نت نسيج وحدك ׃
_ لكنني لم أحاول التشابه به أومتابعته على طريقته ولو حاولت لفشلت لان طبيعتي تغلبني .
_ انني أسير فوق خصائصي النفسية كما يسير القطار على قضبانه عندما اخرج منها أتوقف لفوري «فطرة الله التي فطر الناس عليها ».
_ ان خروج الانسان على سجاياه و انفصاله على طبائعه العقلية والنفسية التي لا عوج فيها أمر يفسد على الانسان حياته ويثير الاضطراب في سلوكه .
_ إن الإنسان يمتلك قوى كثيرة ومختلفة ولكنه لا يتفطن إليها عادة أو يستخف في استغلالها كلها .
_ سوف ينتهي كل امرء الى وقت يدرك فيه ان الحسد جهل وان التشبه انتحار وانه ينبغي على المرء ان ياخذ نفسه على علاتها .
_ فا للطبع أحكامه وللغرائز مطالبها وللعاطفة شوائبها وميولها وللفكر منطقه ونقده وتمييزه .
_ فان لكل موهبة وهبها لنا الله حقا علينا تنشيطها واستعمالها فيما خلقت له .
_ وما قيمة المرء اذا عاش بذهن حاسد معطل .
_ ولا نستطيع ان نتصور اتجاها للمرء ليس له غاية مقصودة او غرض الا أن يكون أبله او مجنون .
٭ اصنع من الليمونة شرابا مليحا حلوا
_ الصبر كما عرفه علماؤنا هو حبس النفس على ما تكره .
_ الاسلام يعمل على تحويل الصبر الى رضا .
_« وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم والله يعلم وانتم لا تعلمون .»
_ ان المتاعب والآلام هي التربة التي تنبت فيها بذور الرجولة .
_ ان عشاق السخط ومدمني الشكوى افشل الناس في اشراب حياتهم معنى السعادة .
_ قال ابن تيمية ׃ ان سجني خلوة ونفي سياحة وقتلي شهادة .
_ المهم حتما في الحياة هو أن تحويل خسائرك الى مكاسب فهذا أمر يتطلب ذكاء وحذقا وفيه يكمن الفارق بين رجل كيس ورجل تافه .
العمل بين الأثرة و الإيثار
_ غريزة حب النفس أصيلة في بني آدم وليست هذه الغريزة شرا محضا فان نشاط العمران على ظهر الأرض يعود قبل كل شيء إليها
_ الأنانيون في كل مجتمع لعنة صاخبة تحترق في سعيرها الفضائل و المصالح وتذوب في مرضاتها الإفراد
_ ان صديقك هو من يسد خللك ويستر زللك و يقبل عللك ومن حق الصديق عليك أن تتجاوز له عن ثلاثة ׃
_ ظلم الغضب _ ظلم الهفوة _ ظلم الدالة
_ الرجل الذي يقصر تفكيره على نفسه لاينال من الحياة شيئا يذكر أما الرجل الذي ينسى نفسه في معاونة غيره فيصيب متعة العيش
_ ان شر الناس عند الله من لا يرجى خيره ولا يؤمن شره
_ إن الناس لا تغريهم الأقوال المعسولة قدر ما تغريهم الإعمال الجليلة والأخلاق الماجدة
_ العافية رأس المال ضخم ولكن أكثر الناس يسيئون استغلاله ويحقرون مناله
_ إن المحصورين في حدود أنفسهم و منافعهم الذاتية تنعكس نصوص الدين مشوهة في أفكارهم فليس يفهمون منها إلا ما يشتهون
نقاء السر والعلانية
_ علاج الأمور بتغطية العيوب وتزويق المظاهر لا جدوى منه ولا خير فيه وكل ما يحرزه هذا العلاج الخادع لن يغير شيئا من حقيقته الكريهة •


النسيان


هو فشل فى استرجاع المعلومات التى حفظناها( أو نعتقد أننا حفظناها) , وهو يمكن أن يحدث فى الشخص العادى فى حدود مقبولة كظاهرة نفسية طبيعية ويمكن أن يحدث نتيجة لبعض الإضطرابات النفسية أو العضوية . ومن هنا يمكن تقسيم النسيان إلى نوعين رئيسين هما : النسيان غير المرضى , والنسيان المرضى , والتفرقة بينهما مهمة من ناحية التشخيص والعلاج والمآل .
أولا : النسيان غير المر ضى :
لو تخيلنا أن كل الأحداث التى مر بها الإنسان تظل حاضرة بتفاصيلها كاملة فى وعيه فإن ذلك من شأنه أن يسبب مشكلات عقلية ووجدانية هائلة حيث يواجه الجهاز النفسى بكم هائل من المعلومات المتراكمة و ما يصا حبها من مشاعر , وهذا مالا يحتمله الإنسان ,, لذلك فالنسيان له وظيفة هامة( فى حدوده الطبيعية ) وهى طى الصفحات غير المهمة أوغير المطلوبة فى اللحظة الحاضرة حتى يتيح فرصة للمعلومات الجديدة أو المعلومات الهامة أن تظهر على صفحة الوعى الآنى بشكل واضح دون مزاحمة أو تداخل .
والسؤال الآن : هل تختلف درجة النسيان الطبيعى من شخص لآخر ؟ والإجابة : نعم , وهذا يعتمد على شخصية الفرد وعلى نوعية المعلومات وعلى الظروف المحيطة . فبالنسبة للشخصية وجد أن الشخصيات الشكاكة ( البارانويه ) والشخصيات الوسواسية والشخصيات الإنبساطية تكون ذاكرتها للتفاصيل أقوى ونسيانها أقل . يضاف إلى ذلك أن المعلومات ذات الأهمية الخاصة والمصحوبة بمشاعر عميقة يكون نسيانها أصعب وخا صة إذا كانت الظروف المحيطة تساعد على ذلك من حيث الحالة الصحية للشخص وعدم وجود وسائل تشويش أو تداخل .
وقد حاول علماء النفس تفسير ظاهرة النسيان ووضعوا لذلك ثلاث نظريات هى :
1- نظرية التلاشى والضمور :
ومفادها أن المعلومات التى لا نستخدمها لفترة طويلة تبدأ فى الضمور تدريجيا حتى تتلاشى من صفحة الوعى .
2- نظرية التداخل :
لوجظ أن النوم بعد المذاكرة ( أو حتى الإسترخاء ) يجعل تذكر المعلومات أسهل .. أما مشاهدة التليفزيون أو الجلوس إلى الإنترنت فإنه يحدث تداخلا فى المعلومات وتشويشا عليها . وهناك نوعين من التداخل :
أ- التداخل الرجعى :
حيث تشوش المعلومات المدخلة حديثا علىالمعلومات المكتسبة من قبل
ب- التداخل القبلى : 
حيث تجعل المعلومات الموجودة حاليا على صفحة الوعى دخول المعلومات الجديدة صعبا بمعنى أن صفحة الوعى تكون مشغولة أو ممتلئة بالمعلومات القديمة
3- نظرية الكبت : 
فحين ترتبط المعلومات بذكريات مؤامة لا تحتملها النفس فإن المعلومات وما يصاحبها من ذكريات تلقى فى غياب العقل الباطن ( اللاوعى ) حتى لاتسبب قلقا للجهاز النفسى

4- نظرية الجشتالت :
وموجزها أن غياب التنظيم فى إدخال المعلومات يساعد على نسيانها .
ومعرفة هذه النظريات مهم فى عملية تقوية الذاكرة حيث تنبهنا إلى ضرورة استعمال المعلومات وتنشيطها من وقت لآخر حتى لا تضمر , وإلى ضرورة صفاء الذهن قبل وبعد إدخال المعلومات المهمة حتى لا يحدث تداخل أوتشويش , وإلى ضرورة تهيئة ظروف نفسية جيدة أثناء اكتساب المعلومة حتى لا تتعرض للكبت , وأخيرا إلى ضرورة التنظيم والترتيب فى إدخال المعلومات حتى تستقر فى الجهاز النفسى بشكل أفضل .
ثانيا : النسيان المرضى : 
وقد تكون أسبابه نفسية أو عضوية , وأحيانا الإثنين معا
• الأسباب النفسية : وأهمها القلق والإكتئاب والهستيريا . ففى حالات ا لقلق يحدث نوع من التشتت فى الإنتباه وضعف التركيز والعجلة وعدم التأنى وضعف الإتقان فى استقبال المعلومة وترتيبها وإدخالها , كما أن الخوف المصاحب للقلق يؤثر على كفاءة بقية الوظائف النفسية ويقلل من فاعليتها , وهذا يحدث كثيرا قبل الإمتحا نات أو أثناء الإمتحانات . أما فى حالات الإكتئاب فإن الشخص المكتئب يعانى من كسل فى جميع الوظائف النفسية والعضوية بما فيها الذاكرة , ويعانى من عدم الإهتمام بأى شئ , فهو بطئ الكلام والحركة والتفكير , وليست لديه رغبة لعمل أى شئ , وتتبقى فقط ذاكرته للأشياء الحزينة والمؤلمة .

• وفى حالات الهستيريا يحدث نسيان مؤقت للماضى بأكمله بما فى ذلك هوية الشخص ذاته , أو يحدث نسيان لفترة محدودة ارتبطت بأحداث مؤلمة .


• الأسباب العضوية : مثل تعرض المخ لصدمات أوالتهابات أو أورام أو ضمور , وحالات الصرع المزمن أو الشيخوخة , أو تصلب الشرايين , أو سوء التغذية الذى يؤدى إلى نقص الفيتامينات وخاصة فيتامين ب المركب وبعض العناصر الهامة مثل الفوسفور والحديد والزنك وبعض الأحماض الدهنية والأمينية الهامة .

علاج النسيان :

وعلاج النسيان غير المرضى يستدعى فقط تهيئة ظروف مناسبة للمذاكرة كأن يكون المكان مريحا والإضاءة كافية والضوضاء منعدمة أو قليلة , مع إعطاء وقت كاف للمادة المتعلمة حتى تأخذ حقها , كما يجب أخذ قسط من الراحة كل ساعة أو ساعتين أو بين موضوع وآخر على أن تكون هذه الراحة بعيدا عن المؤثرات الأخرى كالتليفزيون والإنترنت والمحمول والتليفون , مع أخذ قسط وافر من النوم . أما بالنسبة للغذاء فينصح بتناول السكريات ( دون إفراط ) والخضروات والفواكه الطازجة لتنشيط ا لذاكرة . ولا ننسى ضرورة تنظيم المعلومات المدخلة وفهمها فهما دقيقا ثم تكرارها وتسميعها حتى تثبت واستخدام طريقة القراءة الكلية ( للموضوع كله ) ثم الجزئية ( لتفاصيله وعناوينه الجانبية ) , واستعمال أكثر من حاسة فى المذاكرة مثل الرؤية والسماع والكتابة .


أما علاج النسيان المرضى فيكون عن طريق طبيب متخصص يبحث عن السبب ويعالجه 

علاج النسيان


_لعلاج النسيان اكثر من تناول الفواكه والخضراوات الطازجة بكثرة ، وتناولالمأكولات البحرية فهي مفيدة في تقوية الذاكرة .
_ لعلاج النسيان اكثر من تناول خميرة البيرة بكثرة فهي تحتوي على فيتامين ب المهم في علاج النسيان.
_ القيام بالواجبات الصحية الضرورية للجسم من ممارسة الرياضة والابتعاد عن السهر والإجهاد والنوم لساعات كافية والمشي لمسافات مناسبة.
_لعلاج النسيان اكثر من تناول نبات إكليل الجبل فهو يؤثر على الجهاز الطرفي الموجود في المخ والذي بدوره ينشط الذاكرة.
_ نبات حصا البان يقوم المريض بأخذ جميع أجزاء النبته عدا الجذور وتوضع في مبخرة كي يقوم المصاب باستنشاق الدخان الناتج المؤثر في عملية التذكر ، أو القيام بأخذ زيوت هذا النبات وخلطه بالشامبو وفرك الرأس به.
_ لعلاج النسيان اكثر من تناول نبات الأفسنتين_لعلاج النسيان اكثر من تناول نبات الكندر ، إذ إن الكندر يصفي الذهن ويقوي الذاكرة ويسرع من عملية الحفظ ، لذا يقوم المصاب بأخذ ملعقة منه ونقعه في الماء مدة ثلاث ساعات والمداومة على تناول كوب واحد يومياً.

_ خليط الزنجبيل والحبة السوداء والكندر ، إذ تخلط المكونات وتعجن مع العسل ، ويتناول المريض ملعقة صغيرة من هذا الخليط صباحاً .
_ لعلاج النسيان اكثر من تناول الميرمية ، فهي مفيدة في علاج النسيان والذاكرة الضعيفة ، فهي تعمل على القضاء على الأنزيم الذي يؤثر على الدماغ ويسبب النسيان.
_ لعلاج النسيان اكثر من تناول الزبيب يحافظ على قوة الذاكرة وتسريع الحفظ .
_ لعلاج النسيان اكثر من تناول حبوب اللقاح مفيدة جداً لكافة أجزاء الجهاز العصبي وحماية الذاكرة من الإضطرابات لذا .
_ لعلاج النسيان اكثر من تناول مشروب القرفة المحلى بالعسل ، فهو يحمي من النسيان .
_ لعلاج النسيان حاول المداومة على عمل الحجامة .
_لعلاج النسيان اكثر من تناول الجوز بكثرة فهو يعالج ضعف الذاكرة

_مشروب النعناع مضاف عليه سبع قطرات من زيت حبة البركة ويمكن تحليته بالعسل ثم يشرب على الريق يوميا لعلاج النسبان




ملاحظة : موضوع علاج النسيان ليس مرجعا صحيا، يرجى مراجعة طبيبك .

أربعون طريقة لجعل حياتك أفضل


أربعون طريقة لجعل حياتك أفضل
إنشاء الله
1- خصص من وقتك 10 إلى 30 دقيقه للمشــي . . و أنت مبتسم
2- اجلس صامتاُ لمدة 10 دقائــق يـــومياُ
3- خصص لنومك 7 ساعات يوميا
4- عش حياتك بــثلاث أشياء : (( الطاقة + الحماس + العاطفة))
5- العب ألعاب مسلية يوميًا
6- أقرأ كتب أكثر من التي قرأتها السنة الماضية
7- خصص وقتا للغذاء الروحي : (( صـــلاة ,, تسبيــح , , , ))
8- اقض بعض الوقت مع أشخاص أعمارهم تجاوزت الـ 70 سبعين عامًا ,, و آخرين أعمارهم أقل من 6 أعوام
9- احلم أكثر خــلال يقظتك
10- أكـثر من تناول الأغذية الطبيعية ,, و اقتصد من الأغذية المعلبة
11- اشرب كميات كبيرة من الماء
12- حاول أن تجعل 3 أشخاص يبتسمون يوميا
13- لا تضيع وقتك الثمين في الثرثرة
14- أنسى المواضيع ,, ولا تذكر شريكة\شريك حياتك بأخطاء قد مضت لأنها سوف تسئ للحظات الحالية
15- لا تجعل الأفكار السلبية تسيطر عليك .. و وفر طاقتك للأمور الإيجابية
16- اعلم بأن الحياة مدرسة .. و أنت طالب فيــها .. والمشاكل عبارة عن مسائل رياضية يمكن حلها
17- كل إفطارك كالملك .. و غدائك كالأميـر .. و عشائك كـالفقير ..
18- ابتسم ..
19- الحياة قصيرة جـدًا .. فلا تقضـها في كـره الآخـرين.
20- لا تأخذ (جميع) الأمور بجـدية .. (كن سلسًا و عـقـلانيـًا)
21- ليــس من الضروري الفوز بجميع المناقشات والمجادلات .. (حاول أن لا توافق على الخطأ)
22- انسى الماضي بسلبياته ,, حتى لا يفسد مـستقبلك.
23- لا تقارن حيــاتك بغـيرك .. ولا شريك حياتك بالآخرين ..
24- الوحيـد المسـئول عن سعـادتك (هو أنت)!!!
25- سامح الجميع بدون استثناء(سامحوني).
26- ما يعتقده الآخرين عنـك .. لا علاقة لك بـه.
27- أحـسـن الـظـن بالله.
28- مهما كانت الأحوال .. (جيـدة أو سـيئة) ثق بأنها ستتغـير.
29- عملك لن يعتني بك في وقت مرضك .. بل أصدقائـك .. لذلك اعتنِ بـهـم
30- تخلص من جميع* الأشياء التي ليس لها متعة أو منفعة أو جمـــال
31- الحســد هو مضيعة للوقت (( أنت تملك جميــع احتياجاتك ))
32- الأفـضـل قادم لا محالة
33- مهما كان شعورك .. فلا تضعف .. بل أستيقظ .. و أنطلق ..
34- أعمل الشيء الــصح دائماٌ
35- أتصل بوالديك .. وعائلتك دائـمًا
36- كن متفائـلاٌ .. وسعـيدًا ..
37- أعطي كل يوم .. شيئا مميزاٌ وجيـداٌ للآخريـن ..
38- احفـظ حـدودك ...
39- عندمـا تستيـقظ في الصباح ... و أنت على قــيد الحياة .. فاحمد الله على ذلك ..
40- اعقلها و توكل وستصبح بإذن الله أفضل.


25خطوة عملية تزيد ثقتك بنفسك



إليك أخي القارىء 25 خطوة عملية تزيد ثقتك بنفسك وتساعدك على تفجير طاقاتك الكامنة التي دفنها الشعور بالقلق تجاه أي خطوة تريد أن تخطوها ،، فقضت على ابداعاتك ....

1/ ثق بنفسك أو على الأقل تعايش مع نفسك بالثقة حتى تصبح حقيقة .
2/ لا تردد كلمة أنا فاشل تجاه ما لم تستطع إنجازه .
3/ لا تعط فرصة أبداً للوهم أن يخلخل عزيمتك وللوهن أن يثني إرادتك .
4/ اشغل نفسك بالتفكير في أي شيء نافع خوفاً من تسلق الأفكار الهدامة إلى مخيلتك .
5/ اشغل نفسك بالعمل لقتل كل وقت يمكن أن يأتيك فيه الإحساس بالفشل .
6/ لا تنقل إخفاقك للآخرين وحافظ على هدوئك .
7/ تذكر أن الشيطان حريص ليحزن المرء المسلم بأي شكل من الأشكال فإذا أحسست بهجماته فاستعذ بالله منه .
8/ شارك في صياغة العمل الخيري، نظم وقتك، جدول أعمالك، تنزه، زر صديقاً، اقرأ، أكتب، أبرز قدراتك ..........
9/ اصرف نظر تماماً عن فكرة وقوعك تحت مراقبة الآخرين .
10/ لا تعطي الأشياء أكبر من حجمها وتهول الأمور فوق طبيعتها لئلاً تجعل فشلك أمر فيك لازم والخسارة حليف لك دائم .
11/ تذكر أن الانغماس في التفكير بأنك لا تستطيع التغلب على مشاكلك يجعل فشلك أمر مسلم به في أي قضية تحاول علاجها، وتصبح واقفاً على أرضية مهزوزة لا تثبت عليها وتتملكك الأفكار التسلطية .




12/ شعورك بالضعف أو ترديدك لعبارة (أنا فاشل) يجعل ذلك جزء من شخصيتك تنبني عليه أسباب مواقفك السلبية مستقبلاً .
13/ خوفك من حصول موقف خلاف المعتاد، يلومك عليه الآخرون يشل قدرتك ويخدر طاقاتك .
14/ لا تتذكر عبارات التوبيخ، وكلمات النقد الجارحة، والمواقف السيئة في حياتك .
15/ تجاهل المصادر الخارجية التي حولك واصنع أنت القرار .
16 تأكد بأنك لك هدفاً وغاية عظيمة لا تستوقفها توافه الأمور وعوارض الحوادث .
17/ أحب نفسك ولا تحتقرها ولا تجعل من نفسك جلاداً لنفسك !
18/ أزل فكرة أنك مظلوم، أو أنك مهمش، أو أنك ناقص عن غيرك، بل أشعر نفسك بالاعتزاز والإرادة القوية والعزيمة الماضية .
19/ لا تصنع لنفسك محيط عداوة، وجو من الشكوك وسوء الظن بالآخرين، وترصد مكيدة ، وتحين انتقام، بل غض الطرف و تجاوز .
20/ لا تقف عند التجربة الأولى ، وأعلم أنك على خير مادام أنك تجاهد نفسك ، وأعلم أن المثوبة على قدر النصب .
21/ أن لم تصل لهدفك فاجعل دأبك التحدي واتخذه طريقاً يوصلك إليه .
22/ الزم الدعاء وتحين أوقات الاستجابة .
23/ " احرص على ما ينفعك واستعن بالله " كما قال رسولنا صلى الله عليه وسلم .
24/ لا تنس أن قوة علاقة المسلم بالله حبل متين وحصن منيع " ومن يتق الله يحعل له مخرجاً "

25/ أداء الفرائض والإكثار من نوافل الطاعات تخلق فيك العزيمة والثبات، وطمأنينة الحاضر وتفاؤل المستقبل.









يعطي الله دائما من يستحق


يعطي الله دائما من يستحق .
ومن يستحق هو الذي يثبت أنه يستحق .
ومن لا يستحق هو الذي لا يفعل شيئا يجعله مستحق .
إثبات الاستحقاق هو أن تستغل ما عندك . وتبذل فيه قدر وسعك .عندها فقط تكون مستحقا وعندها فقط يأتيك ما تريد
كونك في حال انتظار شيء ما أو ظرف ما أو فرصة ما ، دون ان تكون في حالة سعي يجعلك في مصاف العاجزين غير المستحقين . والله لا يساعد الشخص العاجز المنتظر
الله فقط يساعد الشخص الذي كلما نظرت إليه كلما وجدته في حالة سعي ، هذا لابد له من الوصول في النهاية .
أحد مهام الإنسان في الدنيا إعمار الأرض .
والأرض يبدأ إعمارها بإعمار نفسك .
لو تخيلت أنك تتجول داخل كل معظم البشر لوجدت خرابا وأراض فضاء فارغة ومساحات مليئة بالقاذورات ملقاة هنا وهناك بداخل شخصياتهم وكيانهم وذواتهم .. مثل هؤلاء الأشخاص لا يستحقون لأنهم لم يعمروا الداخل وسيظلون في معاناة على الدوام . مهما بلغ بهم التمسك بالمظاهر الدينية الشكلية . هو يطبق شكل الدين بلا روحه ، ولا يغير فيه الدين شيئا سوى الخارج فقط .
ولو تخيلت أنك تتجول داخل إنسان قام بترتيب نفسه من الداخل ، وكل يوم يبني صفة إيجابية ، ويبني سمة شخصية راقية ، يقوم بتنظيف نفسه من الداخل يوميا وأسبوعيا وسنويا ، يقوم بإعمار نفسه ويشغل نفسه على الدوام بالتطوير الداخلي . مثل هذا الشخص يستحق بجدارة أن يعيش في راحة وفي سعادة لأنه قام بتعمير الداخل ، عندها لابد أن يبدأ بتعمير الخارج القريب ، الأسرة والبيت ، عندها لابد أن يعيش في بيئة من أروع ما يكون . هذا يطبق الدين بشكل سليم ، يغيره الدين وينظفه ويطهره من الداخل ، تجده على الدوام في حالة ارتقاء وصعود وتطور . تجد أموره الخارجية وحياته تتحسن باستمرار وفي تصاعد متسارع يذهل كل من حوله ، لأنه غير ما بالداخل فلابد أن يتغير ما بالخارج .
إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ، إن الله لا يعمر دولة قوم حتى يعمروا ما بأنفسهم ، إن الله لا يجعل دولة قوم فيها رفعة ومكانة وقوة إلا عندما يعمر كل فرد نفسه ويتبنى الرفعة والقوة والأخلاق الحميدة داخله .. ولكي تعرف إن كنت تستحق أم لا ، فانظر إلى ما حولك فما حولك إشارة لمدى استحقاقك ..
تأمل حياتك بصدق مع نفسك ،، ما حولك هو نموذج مادي يعبر عن النموذج الروحي داخلك ، كلما كان ماحولك سيء كلما كانت هذه إشارة من ربك أنك بحاجة لتنظيف وإعمار الداخل ، عمر الداخل يتغير شكل الخارج وتصبح مستمتعا مهما كانت الظروف من حولك ، وعندها سيظن الناس أنك عايش في كوكب تاني .. عايش في عالم غير عالمهم .. عالمك أنت الذي صنعته أنت
اعلم أن الله يريد لك الخير ، والله لا يكلم أحدا إلا بالإشارات والرسائل الخفية لمن فطن ، ولأنه يريد لك الخير فالخير أن تبدأ في تغيير ما بداخلك وتعميره ، إن بدأت بنفسك ساعدك وسهل لك كل أمور حياتك ، وإن لم تبدأ بالتغيير أرسل إليك رسائل وإشارات خفية في شكر ظروف قاسية ومواقف ضاغطة ، هي ضاغطة كي تتطور وضاغطة كي تفيق من غفلتك لأنه يحبك ويريد لك الخير ، إن لم تنتبه ستستمر الرسائل الضاغطة في الانهيال عليك وستكون أكثر ضغطا وقسوة حتى تفيق .
انظر إلى نفسك .. منذ متى بدأت الرسائل الضاغطة ؟ وهل شدتها في زيادة أم في تناقص .. إن كانت شدتها في زيادة فأنت لم تتغير وستستمر في الزيادة .. وإن كانت في تناقص فأنت بدأت التغير












ما أخفاه الله عنا كان أعظم

يحكى عن رجل خرج في سفر مع إبنه...إلى مدينة تبعد عنه قرابة اليومين وكان معهما حمار وضعا عليه الأمتعة وكان الرجل دائما ما يردد قول: ما حجبه الله عنا كان أعظم وبينما هما يسيران في طريقهما كُسرت ساق الحمار في منتصف الطريق فقال الرجل: ما حجبه الله عنا كان أعظم فأخذ كل منهما متاعه على ظهره وتابعا الطريق وبعد مدة كُسرت قدم الرجل فما عاد يقدر على حمل شيء وأصبح يجر رجله جرًّا، فقال: ما حجبه الله عنا كان أعظم! فقام الأبن وحمل متاعه ومتاع أبيه على ظهره وانطلقا يكملان مسيرهما وفي الطريق لدغت أفعى الإبن فوقع على الأرض وهو يتألم فقال الرجل: ما حجبه الله عنا كان أعظم! وهنا غضب الإبن وقال لأبيه: أهناك ما هو أعظم مما أصابنا؟ وعندما شفي الإبن أكملا سيرهما ووصلا إلى المدينة فإذا بها قد أزيلت عن بكرة أبيها فقد جاءها زلزال أبادها بمن فيها فنظر الرجل لإبنه وقال له: انظر يا بني، لو لم يُصبنا ما أصابنا في رحلتنا لكنا وصلنا في ذلك اليوم ولأصابنا ما هو أعظم وكنا مع من هلك . أقول : لا يوجد في حياتنا ماهو شر محض ، إننا أحيانا قد ندرك السر وراء وقوع مصيبة ، فنكتشف أنها كانت دفاعاً لنا عن مصيبة أكبر .. وأحيانا لا ندرك ذلك ، فيجب حينها أن نتعامل مع المصاعب والأحزان بقوة وثبات ؛ لأن الله خلقنا ولن ينزل علينا ضرراً بقصد الضرر . فليكن شعارنا من اليوم : ما أخفاه الله عنا كان أعظم .

jeudi 27 novembre 2014

" ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻧُﻘﺮﺭ ﻣﺘﻰ ﻧﻘﻔﺰ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﺗﺨﻮﺭ ﻗﻮﺍﻧﺎ "


ﺿﻊ ﺿﻔﺪﻋﺎً ﻓﻲ ﻭﻋﺎﺀ ﻣﻠﺊ ﺑﺎﻟﻤﺎﺀ ﻭ ﺍﺑﺪﺃ ﺑﺘﺴﺨﻴﻦ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺗﺪﺭﻳﺠﻴﺎً .
ﺳﺘﺠﺪ ﺃﻥ ﺍﻟﻀﻔﺪﻉ ﻳﺤﺎﻭﻝ ﺟﺎﻫﺪﺍً ﺃﻥ ﻳﺘﻜﻴّﻒ ﻣﻊ ﺍﺭﺗﻔﺎﻉ ﺩﺭﺟﺔ ﺣﺮﺍﺭﺓ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺠﻲ ﺑﻀﺒﻂ ﺩﺭﺟﺔ ﺣﺮﺍﺭﺓ ﺟﺴﻤﻪ ﻣﻌﻬﺎ .
ﻭ ﻟﻜﻦ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﻘﺘﺮﺏ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻣﻦ ﺩﺭﺟﺔ ﺍﻟﻐﻠﻴﺎﻥ ، ﻳﻌﺠﺰ ﺍﻟﻀﻔﺪﻉ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﻜﻴّﻒ ﻣﻊ ﺍﻟﻮﺿﻊ
ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺮﺓ ، ﻟﺬﺍ ﻳﻘﺮﺭ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻠﺤﻈﺔ ﺍﻟﻘﻔﺰ ﺧﺎﺭﺝ ﺍﻹﻧﺎﺀ , ﻳُﺤﺎﻭﻝ ﺍﻟﻘﻔﺰ ﻭﻟﻜﻦ ﺩﻭﻥ ﺟﺪﻭﻯ ﻷﻧﻪ ﻓﻘﺪ ﻛﻞ ﻗﻮﺗﻪ ﺧﻼﻝ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﺄﻗﻠﻢ ﻣﻊ ﺩﺭﺟﺔ ﺣﺮﺍﺭﺓ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺍﻟﻤﺮﺗﻔﻌﺔ , ﻭ ﺳﺮﻋﺎﻥ ﻣﺎﻳﻤﻮﺕ .
ﻣﺎﺍﻟﺬﻱ ﻗﺘﻞ ﺍﻟﻀﻔﺪﻉ ؟
ﺍﻟﻜﺜﻴﺮﻭﻥ ﻣﻨﺎ ﺳﻴﻘﻮﻟﻮﻥ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺍﻟﻤﻐﻠﻲ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻗﺘﻠﻪ .
ﻟﻜﻦ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻣﺎﻗﺘﻠﻪ ﻫﻮ ﻋﺪﻡ ﻗﺪﺭﺗﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﺗﺨﺎﺫ ﻗﺮﺍﺭ ﺑﺎﻟﻘﻔﺰ ﺧﺎﺭﺟﺎً ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻮﻗﻴﺖ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺐ .
ﻛﻠﻨﺎ ﺑﺤﺎﺟﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﻜﻴّﻒ ﻣﻊ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭ ﻣﺨﺘﻠﻒ ﺍﻷﻭﺿﺎﻉ ،
ﻟﻜﻨﻨﺎ ﺑﺤﺎﺟﺔ ﺃﻛﺜﺮ ﺇﻟﻰ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﻣﺘﻰ ﻧﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﺄﻗﻠﻢ ﻭ ﺇﻟﻰ ﺃﻱ ﺩﺭﺟﺔ ﻭ ﻣﺘﻰ ﻧﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﻣﻮﺍﺟﻬﺔ ﺍﻟﻮﺿﻊ ﻭ ﺍﺗﺨﺎﺫ ﺍﻻﺟﺮﺍﺀ ﺃﻭ ﺍﻟﻘﺮﺍﺭ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺐ ..
ﺇﺫﺍ ﺳﻤﺤﻨﺎ ﻟﻠﻨﺎﺱ ﺃﻭ ﻟﻠﻈﺮﻭﻑ ﺑﺎﺳﺘﻐﻼﻟﻨﺎ ﺟﺴﺪﻳﺎً ﺃﻭ ﻋﻘﻠﻴﺎً ﺃﻭ ﻋﺎﻃﻔﻴﺎً ﺃﻭ ﻣﺎﻟﻴﺎً ﺳﻴﺴﺘﻤﺮ ﺫﻟﻚ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﻘﻀﻲ ﻋﻠﻴﻨﺎ .

" ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻧُﻘﺮﺭ ﻣﺘﻰ ﻧﻘﻔﺰ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﺗﺨﻮﺭ ﻗﻮﺍﻧﺎ "