VERBA VOLANT, SCRIPTA MANENT

Translate

vendredi 28 novembre 2014

قصــة ((عمر بن الخطاب ورجل البادية )) مؤثرة جدا


أتى شابّان إلى الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه وكان في المجلس وهما يقودان رجلاً من البادية فأوقفوه أمامه
قال عمر: ما هذا
قالوا : يا أمير المؤمنين ، هذا قتل أبانا
قال: أقتلت أباهم ؟ قال: نعم قتلته
قال : كيف قتلتَه ؟
قال : دخل بجمله في أرضي ، فزجرته، فلم ينزجر، فأرسلت عليه حجراً، وقع على رأسه فمات...
قال عمر : القصاص .... الإعدام.. قرار لم يكتب ... وحكم سديد لا
يحتاج مناقشة ، لم يسأل عمر عن أسرة هذا الرجل ، هل هو من قبيلة شريفة ؟ هل هو من أسرة قوية ؟ما مركزه في المجتمع ؟ كل هذا لا يهم عمر - رضي الله عنه - لأنه لايحابي أحداً في دين الله ، ولا يجامل أحدا ًعلى حساب شرع الله ، ولو كان ابنه القاتل ، لاقتص منه ..
قال الرجل : يا أمير المؤمنين : أسألك بالذي قامت به السماوات والأرض أن تتركني ليلة، لأذهب إلى زوجتي وأطفالي في البادية ، فأُخبِرُهم بأنك سوف تقتلني ، ثم أعود إليك ، والله ليس لهم عائل إلا الله ثم أنا
قال عمر : من يكفلك
أن تذهب إلى البادية ، ثم تعود إليَّ؟
فسكت الناس جميعا ً، إنهم لا يعرفون اسمه ، ولا خيمته ، ولا داره ولا قبيلته ولا منزله ، فكيف يكفلونه ، وهي كفالة ليست على عشرة دنانير، ولا على أرض ، ولا على ناقة ، إنها كفالة على الرقبة أن تُقطع بالسيف ..
ومن يعترض على عمر في تطبيق شرع الله ؟ ومن يشفع عنده ؟ومن يمكن أن يُفكر في وساطة لديه ؟ فسكت الصحابة ، وعمر مُتأثر ، لأنهوقع في حيرة ، هل يُقدم فيقتل هذا الرجل ، وأطفاله يموتون جوعاً هناك أو يتركه فيذهب بلا كفالة ، فيضيع دم المقتول ، وسكت الناس ، ونكّس عمر رأسه ، والتفت إلى الشابين : أتعفوان عنه ؟
قالا : لا ، من قتل أبانا لا بد أن يُقتل يا أمير المؤمنين..
قال عمر : من يكفل هذا أيها الناس ؟!!
فقام أبو ذر الغفاريّ بشيبته
وزهده ، وصدقه ،وقال: يا أمير المؤمنين ، أنا أكفله
قال عمر : هو قَتْل ، قال : ولو كان قاتلا!
قال: أتعرفه ؟
قال: ما أعرفه ، قال : كيف تكفله؟
قال: رأيت فيه سِمات المؤمنين ، فعلمت أنه لا يكذب ، وسيأتي إن شاء الله
قال عمر : يا أبا ذرّ ، أتظن أنه لو تأخر بعد ثلاث أني تاركك!
قال: الله المستعان يا أمير
المؤمنين ....
فذهب الرجل ، وأعطاه عمر ثلاث ليال ٍ، يُهيئ فيها نفسه، ويُودع أطفاله وأهله ، وينظر في أمرهم بعده ،ثم يأتي ، ليقتص منه لأنه قتل ....
وبعد ثلاث ليالٍ لم ينس عمر الموعد ، يَعُدّ الأيام عداً ، وفي العصر نادى في المدينة : الصلاة جامعة ، فجاء الشابان ، واجتمع الناس ، وأتى أبو ذر وجلس أمام عمر ، قال عمر: أين الرجل ؟ قال : ما أدري يا أمير المؤمنين!
وتلفَّت أبو ذر إلى الشمس ، وكأنها تمر سريعة على غير عادتها، وسكت الصحابة واجمين ، عليهم من التأثر مالا يعلمه إلا الله.
صحيح أن أبا ذرّ يسكن في قلب عمر، وأنه يقطع له من جسمه إذا أراد لكن هذه شريعة ، لكن هذا منهج ، لكن هذه أحكام ربانية ، لا يلعب بها اللاعبون ولا تدخل في الأدراج لتُناقش صلاحيتها ، ولا تنفذ في ظروف دون ظروف وعلى أناس دون أناس ، وفي مكان دون مكان...
وقبل الغروب بلحظات ، وإذا بالرجل يأتي ، فكبّر عمر ،وكبّر المسلمون معه
فقال عمر : أيها الرجل أما إنك لو بقيت في باديتك ، ما شعرنا بك وما عرفنا مكانك !!
قال: يا أمير المؤمنين ، والله ما عليَّ منك ولكن عليَّ من الذي يعلم السرَّ وأخفى !! ها أنا يا أمير المؤمنين ، تركت أطفالي كفراخ الطير لا ماء ولا شجر في البادية ،وجئتُ لأُقتل..
وخشيت أن يقال لقد ذهب الوفاء بالعهد من الناس
فسأل عمر بن الخطاب أبو ذر لماذا ضمنته؟؟؟
فقال أبو ذر :
خشيت أن يقال لقد ذهب الخير من الناس
فوقف عمر وقال للشابين : ماذا تريان؟
قالا وهما يبكيان : عفونا عنه يا أمير المؤمنين لصدقه..
وقالوا نخشى أن يقال لقد ذهب العفو من الناس !
قال عمر : الله أكبر ، ودموعه تسيل على لحيته ..... جزاكما الله خيراً أيها الشابان على عفوكما ، وجزاك الله خيراً يا أبا ذرّ يوم فرّجت عن هذا الرجل كربته، وجزاك الله خيراً أيها الرجل لصدقك ووفائك .... وجزاك الله خيراً يا أمير المؤمنين لعدلك و رحمتك....
قال أحد المحدثين :
والذي نفسي بيده ، لقد دُفِنت سعادة الإيمان والإسلام في أكفان عمر!!. 


قصة وعبرة : بعض الذكاء مهلكة



يُروى أنه كان هناك حصانان يحملان حمولتين، فكان الحصان الأمامي يمشي بهمة ونشاط، أما الحصان الخلفي فكان كسولا جدا، بدأ الرجال يكدّسون حمولة الحصان الخلفي(الكسول) على ظهر الحصان الأمامي(النشيط)،
وبعد أن نقلوا الحمولة كلها، وجد الحصان الخلفي أن الأمر جدّ جميل، وأنه قد فاز وربح بتكاسله، وبلغت به النشوة أن قال للحصان الأمامي: اكدح واعرق!، ولن يزيدك نشاطك إلا تعباَ ونصبا!!

وعندما وصلوا إلى مبتغاهم، قال صاحب الحصانين: ولماذا أُطعم الحصانين، بينما أنقل حمولتي على حصان واحد؟ من الأفضل أن أعطي الطعام كله إلى الحصان النشيط، وأذبح الحصان الآخر، وسأستفيد من جلده على الأقل!، وهكذا فعلها ظن هذا الحصان الذكي -وبعض الذكاء مهلكة!

- أن الحياة تؤخذ بالحيلة، وأن الأرباح تُقسّم على الجميع سواسية، المجتهد منهم والكسول..
والمدهش أن هذه القصة تتكرر كثيرا في الحياة، يظن المرء في ظل وضع فاسد أن الحياة يملكها أصحاب الحيل، وأن الدَّهْماء هم الذين يضعون قوانين اللعبة!

كثير من التعساء لا يدركون أن للحياة قوانين لا تحيد، حتى وإن غامت قليلا لظروف ما، تماما كما غامت أمام الحصان الكسول فغرّرت به ولعل من حسن طالعنا أن القرآن أخبرنا أن هناك قانونا في الحياة يُدعى قانون العمل:{وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ}

بوضوح غير قابل للتشويش، الله -جل اسمه-
يعطينا خلاصة قانون هام من قوانين الحياة، وهو العمل، والجد، والاجتهاد..
وهو ما سيتم تقييمه في الآخرة، فضلا عن الدنيا.

قانون السبب والنتيجة، والفعل وردّ الفعل، كلها تؤكد أن الأعمال تفرز نتائج معروفة وواضحة، وأن للحياة قواعد تسري على الكبير والصغير.

هل حزنت مثلي عندما وجدت أن هناك من هم أقل منك وفازوا، وأغبى منك وربحوا، وأصغر منك ونالوا من الحياة قسطا أكبر مما نلته؟!.

لا تحزن.. فالله لا يظلم مثقال ذرة، اعمل واكدح وقدّم ما تستحق عليه المكافأة في آخر الطريق، ولا تتذمّر، فربما قدّم هذا الشخص أو ذاك ما يستحق أن ينال ما تراه فيه من نعمة، أو ربما يُساق دون أن يدري إلى خاتمته، فتراه وقد ذُبح وسُلخ كصاحبنا الحصان!.

عندما يتحول الإنسان إلى برميل بارود

يقول أحدهم: 
ركبت التاكسي ذات يوم متجهاً للمطار، وبينما كان السائق ملتزما بمساره الصحيح، قفزت سيارة من موقف السيارات بشكل مفاجئ أمامنا. 

ضغط السائق بقوة على الفرامل، لتنزلق السيارة وتتوقف على مسافة قريبة جداً من الاصطدام بذلك المتهور الذي أدار رأسه نحونا وانطلق بالصراخ، لكن سائق التاكسي ابتسم ولوح له بود. 

استغربت فعله جداً وسألته: لماذا فعلت ذلك؟ هذا الرجل كاد يرسلنا للمستشفى برعونته. هنا لقنني السائق درساً، أصبحت أسميه فيما بعد: برميل البارود! 

قال: كثير من الناس مثل برميل البارود، يدور في الأنحاء محملاً بما يشعل النار في الأخرين؛ التخلف، الإحباط، الجهل، الغضب، خيبة الأمل.. وعندما تزداد مادة البارود في داخلهم إلى حد يضطرون به للانفجار في الأخرين بسبب الحرارة المتصاعدة عليهم...في بعض الأحيان يحدث أن يفرغوها عليك. 

لا تأخذ الأمر بشكل شخصي، فقد تصادف أنك كنت تمر لحظة إفراغها ، فقط ابتسم، لوح لهم، وتمن أن يصبحوا بخير، ثم انطلق في طريقك. احذر أن تأخذ موادهم المتفجرة تلك وتلقيها على أشخاص آخرين في العمل، البيت أو في الطريق . 

في النهاية ، الأشخاص الناجحون لا يدعون براميل البارود تستهلك يومهم أو تحرقهم، فالحياة أقصر من أن نضيعها في الشعور بالأسف على أفعال ارتكبناها في لحظة غضب 




هناك قلوب تتألم ولا تتكلم.... فلا تحكم علي شئ قبل أن تعلم


دخل الطبيب الجراح للمستشفى بعد أن تم استدعاؤه لإجراء عملية فورية لأحد المرضى
وقبل أن يدخل غرفة العمليات واجهه والد المريض وصرخ في وجهه : لم التأخر؟ إن حياة ابني في خطر؟ أليس لديك إحساس ؟
فابتسم الطبيب ابتسامة فاترة وقال : أرجو أن تهدأ وتد
عني أقوم بعملي ، وكن على ثقة أن ابنك في رعاية الله.
فرد الأب : ما أبردك يا أخي! لو كانت حياة ابنك على المحك هل كنت ستهدأ؟ ما أسهل موعظة الآخرين؟.
تركه الطبيب ودخل غرفة العمليات ، ثم خرج بعد ساعتين على عجل وقال لوالد المريض: لقد نجحت العملية ، والحمد لله ، وابنك بخير ، واعذرني فأنا على موعد آخر.
ثم غادر دون أن يحاول سماع أي سؤال من والد المريض.
ولما خرجت الممرضة سألها الأب: ما بال هذا الطبيب المغرور؟ فقالت: لقد توفي ولده في حادث سيارة ، ومع ذلك فقد لبى الاستدعاء عندما علم بالحالة الحرجة لولدك!
وبعد أن أنقذ حياة ولدك كان عليه أن يسرع ليحضر دفن ولده.





les trois sagesses

Un Roi avait pour fils unique un jeune Prince courageux, habile et intelligent. Pour parfaire son apprentissage de la Vie, il l'envoya auprès d'un Vieux Sage.
"Eclaire-moi sur le Sentier de la Vie", demanda le Prince.
"Mes paroles s'évanouiront comme les traces de tes pas dans le sable, répondit le Sage. Cependant je veux bien te donner quelques indications. Sur ta route, tu trouveras 3 portes. Lis les préceptes indiqués sur chacune d'entre elles. Un besoin irrésistible te poussera à les suivre. Ne cherche pas à t'en détourner, car tu serais condamné à revivre sans cesse ce que tu aurais fui. Je ne puis
t'en dire plus. Tu dois éprouver tout cela dans ton coeur et dans ta chair. Va, maintenant. Suis cette route, droit devant toi."
Le Vieux Sage disparut et le Prince s'engagea sur le Chemin de la Vie.
Il se trouva bientôt face à une grande porte sur laquelle on pouvait lire "CHANGE LE MONDE".
"C'était bien là mon intention, pensa le Prince, car si certaines choses me plaisent dans ce monde, d'autres ne me conviennent pas." Et il entama son premier combat. Son idéal, sa fougue et sa vigueur le poussèrent à se confronter au monde, à entreprendre, à conquérir, à modeler la réalité selon son désir. Il y trouva le plaisir et l'ivresse du conquérant, mais pas l'apaisement du coeur. Il réussit à changer certaines choses mais beaucoup d'autres lui résistèrent. Bien des années passèrent.
Un jour il rencontra le Vieux Sage qui lui demande :
"Qu'as-tu appris sur le chemin ?" "J'ai appris, répondit le Prince, à discerner ce qui est en mon pouvoir et ce qui m'échappe, ce qui dépend de moi et ce qui n'en dépend pas". "C'est bien, dit le Vieil Homme. Utilise tes forces pour agir sur ce qui est en ton pouvoir. Oublie ce qui échappe à
ton emprise." Et il disparut.
Peu après, le Prince se trouva face à une seconde porte. On pouvait y lire "CHANGE LES AUTRES".
"C'était bien là mon intention, pensa-t-il. Les autres sont source de plaisir, de joie et de satisfaction mais aussi de douleur, d'amertume
et de frustration." Et il s'insurgea contre tout ce qui pouvait le déranger ou lui déplaire chez
ses semblables. Il chercha à infléchir leur caractère et à extirper leurs défauts. Ce fut là son deuxième combat. Bien des années passèrent.
Un jour, alors qu'il méditait sur l'utilité de ses tentatives de changer les autres, il croisa le Vieux Sage qui lui demanda : "Qu'as-tu appris sur le chemin ?" "J'ai appris, répondit le Prince, que les autres ne sont pas la cause ou la source de mes joies et de mes peines, de mes satisfactions
et de mes déboires. Ils n'en sont que le révélateur ou l'occasion. C'est en moi que prennent racine toutes ces choses." "Tu as raison, dit le Sage. Par ce qu'ils réveillent en toi, les autres te révèlent à toi-même. Soit
reconnaissant envers ceux qui font vibrer en toi joie et plaisir. Mais sois-le aussi envers ceux qui font naître en toi souffrance ou frustration, car à travers eux la Vie t'enseigne ce qui te reste à apprendre et le chemin que tu
dois encore parcourir." Et le Vieil Homme disparut.
Peu après, le Prince arriva devant une porte où figuraient ces mots "CHANGE-TOI TOI-MEME".
"Si je suis moi-même la cause de mes problèmes, c'est bien ce qui me reste à faire," se dit-il. Et il entama son 3ème combat. Il chercha à infléchir son caractère, à combattre ses imperfections, à supprimer ses défauts, à changer tout ce qui ne lui plaisait pas en lui, tout ce qui ne correspondait pas à son idéal.
Après bien des années de ce combat où il connut quelque succès mais aussi des échecs et des résistances, le Prince rencontra le Sage qui lui demanda :
Qu'as-tu appris sur le chemin ?"
"J'ai appris, répondit le Prince, qu'il y a en nous des choses qu'on peut améliorer, d'autres qui nous résistent et qu'on n'arrive pas à
briser."
"C'est bien," dit le Sage.
"Oui, poursuivit le Prince, mais je commence à être las de ma battre contre tout, contre tous, contre moi-même. Cela ne finira-t-il jamais ? Quand trouverai-je le repos ? J'ai envie de cesser le combat, de renoncer, de tout abandonner, de lâcher prise." "C'est justement ton prochain apprentissage, dit le Vieux Sage. Mais avant d'aller plus loin, retourne-toi et contemple le chemin parcouru." Et il disparut.
Regardant en arrière, le Prince vit dans le lointain la 3ème porte et s'aperçut qu'elle portait sur sa face arrière une inscription qui disait
"ACCEPTE-TOI TOI-MEME."
Le Prince s'étonna de ne point avoir vu cette inscription lorsqu'il avait franchi la porte la première fois, dans l'autre sens. "Quand on combat
on devient aveugle, se dit-il." Il vit aussi, gisant sur le sol, éparpillé autour de lui, tout ce qu'il avait rejeté et combattu en lui : ses défauts, ses ombres, ses peurs, ses limites,
tous ses vieux démons. Il apprit alors à les reconnaître, à les accepter, à les aimer.
Il apprit à s'aimer lui-même sans plus se comparer, se juger, se blâmer.
Il rencontra le Vieux Sage qui lui demanda :"Qu'as-tu appris sur le chemin ?"
"J'ai appris, répondit le Prince, que détester ou refuser une partie de moi, c'est me condamner à ne jamais être en accord avec moi-même. J'ai appris à m'accepter moi-même, totalement, inconditionnellement."
"C'est bien, dit le Vieil Homme, c'est la première Sagesse. Maintenant tu peux repasser la 3ème porte."
A peine arrivé de l'autre côté, le Prince aperçut au loin la face arrière de la seconde porte et y lut
"ACCEPTE LES AUTRES". Tout autour de lui il reconnut les personnes qu'il avait côtoyées dans sa vie ; celles qu'il avait aimées comme celles qu'il avait détestées.
Celles qu'il avait soutenues et celles qu'il avait combattues. Mais à sa grande surprise, il était maintenant incapable de voir leurs imperfections, leurs défauts, ce qui autrefois l'avait tellement gêné et contre quoi il s'était battu.
Il rencontra à nouveau le Vieux Sage. "Qu'as-tu appris sur le chemin ?" demanda ce dernier. J'ai appris, répondit le Prince, qu'en étant en
accord avec moi-même, je n'avais plus rien à reprocher aux autres, plus rien à craindre d'eux. J'ai appris à accepter et à aimer les autres
totalement, inconditionnellement." "C'est bien," dit le Vieux Sage. C'est la seconde Sagesse. Tu peux franchir à nouveau la deuxième porte.
Arrivé de l'autre côté, le Prince aperçut la face arrière de la première porte et y lut
"ACCEPTE LE MONDE".
Curieux, se dit-il, que je n'aie pas vu cette inscription la première fois. Il regarda autour de lui et reconnut ce monde qu'il avait cherché à conquérir, à transformer, à changer. Il fut frappé par l'éclat et la beauté de toute chose. Par leur perfection. C'était pourtant le même monde
qu'autrefois. Etait-ce le monde qui avait changé ou son regard ?
Il croisa le Vieux Sage qui lui demanda.
"Qu'as-tu appris sur le chemin ?" "J'ai appris, dit le Prince, que le monde est le miroir de mon âme. Que mon âme ne voit pas le monde, elle se voit dans le monde. Quand elle est enjouée, le monde lui semble gai.
Quand elle est accablée, le monde lui semble triste. Le monde, lui, n'est ni triste ni gai. Il est là ; il existe ; c'est tout. Ce n'était pas le monde qui me troublait, mais l'idée que je m'en faisais. J'ai appris à accepter sans le juger, totalement, inconditionnellement."
C'est la 3ème Sagesse, dit le Vieil Homme. Te voilà à présent en accord avec toi-même, avec
les autres et avec le Monde." Un profond sentiment de paix, de sérénité, de plénitude envahit le
Prince. Le Silence l'habita. "Tu es prêt, maintenant, à franchir le dernier Seuil, dit le Vieux Sage, celui du passage du silence de la plénitude à la Plénitude du Silence".
Et le Vieil Homme disparut.

الكلام فن وذوق لمن يتقن الاسلوب


ﺭﺃﻯ ﺍﺣﺪ ﺍﻟﻤﻠﻮﻙ ﺑﺎﻟﻤﻨﺎﻡ ﺃﻥ ﻛﻞ ﺃﺳﻨﺎﻧﻪ ﺗﻜﺴﺮﺕ 
فأتى ﺑأﺣﺪ ﻣﻔﺴﺮﻳﻦ ﺍﻷﺣﻼﻡ ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﺍﻟﺤﻠﻢ .. ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﻤﻔﺴﺮ : ﺃﻣﺘﺎﻛﺪ ﺍﻧﺖ !؟ ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﻤﻠﻚ : ﻧﻌﻢ .. 
ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ : ﻻﺣﻮﻝ ﻭﻻ ﻗﻮﺓ ﺍﻻ ﺑﺎﻟﻠﻪ ، ﻫﺬﺍ ﻣﻌﻨﺎﻩ ﺃﻥ ﻛﻞ ﺍﻫﻠﻚ 
ﻳﻤﻮﺗﻮﻥ ﺃﻣﺎﻣﻚ !! 
ﻓﺘﻐﻴﺮ ﻭﺟﻪ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻭﻏﻀﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﻮﺭ ﻭﺳﺠﻦ ﺍﻟﺮﺟﻞ 
ﻭﺍﺗﻰ ﺑﻤﻔﺴﺮ ﺁﺧﺮ ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻭﺃﻳﻀﺎ ﺳﺠﻨﻪ 
ﻓﺠﺎﺀ ﻣﻔﺴﺮ ﺛﺎﻟﺚ، ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻟﻪ ﺍﻟﺤﻠﻢ ، ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﻤﻔﺴﺮ : ﺃﻣﺘﺄﻛﺪ ﺃﻧﻚ ﺣﻠﻤﺖ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﻠﻢ ﻳﺎ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻤﻠﻚ !؟ 
ﻣﺒﺮﻭﻙ ﻳﺎ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻣﺒﺮﻭﻙ . ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﻠﻚ : ﻟﻤﺎﺫﺍ !؟ 
ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﻤﻔﺴﺮ ﻣﺴﺮﻭﺭﺍ : ﺗﺄﻭﻳﻞ ﺍﻟﺤﻠﻢ ﺃﻧﻚ ﻣﺎ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ 
ﺳﺘﻜﻮﻥ ﺃﻃﻮﻝ ﺃﻫﻠﻚ ﻋﻤﺮﺍ .. 
ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻣﺴﺘﻐﺮﺑﺎ : ﺃﻣﺘﺄﻛﺪ !؟ ﻓﻘﺎﻝ : ﻧﻌﻢ .. 
ﻓﻔﺮﺡ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻭﺃﻋﻄﺎﻩ ﻫﺪﻳﺔ .. 
ﺳﺒﺤﺎﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺃﻃﻮﻝ ﺃﻫﻠﻪ ﻋﻤﺮﺍ .. 
ﺃﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻲ ﺃنه ﺳيرى اهله يموتون امامه !؟ 
ﻟﻜﻦ ﺃﻧﻈﺮﻭ ﺍﻟﻰ ﻣﺨﺮﺟﺎﺕ ﺍﻟﻜﻼﻡ 
الكلام فن وذوق لمن يتقن الاسلوب 


Chance, malchance, qui peut le dire

Il y avait, dans un village, un homme très pauvre qui avait un
très beau cheval. Le cheval était si beau que les seigneurs du chateau voulaient le lui acheter, mais il refusait toujours.
"Pour moi ce cheval n'est pas un animal, c'est un ami. Comment
voulez-vous vendre un ami ?" demandait-il.
Un matin, il se rend à l'étable et le cheval n'est plus là.
Tous les villageois lui disent : "On te l'avait bien dit ! Tu
aurais mieux de le vendre. Maintenant, on te l'a volé... quel
malchance !"
Le vieil homme répond "Chance, malchance, qui peut le dire ?"
Tout le monde se moque de lui. Mais 15 jours plus tard, le cheval
revient, avec tout une horde de chevaux sauvages. Il s'était échappé, avait séduit une belle jument et rentrait avec le reste de la horde.
Quelle chance !" disent les villageois.
Le vieil homme et son fils se mettent au dressage des chevaux
sauvages. Mais une semaine plus tard, son fils se casse une jambe à
l'entraînement.
"Quelle malchance !" disent ses amis. "Comment vas-tu faire, toi
qui est déjà si pauvre, si ton fils, ton seul support, ne peut
plus t'aider !"
Le vieil homme répond "Chance, malchance, qui peut le dire ?"
Quelques temps plus tard, l'armée du seigneur du pays arrive
dans le village, et enrôle de force tous les jeunes gens disponibles.
Tous... sauf le fils du vieil homme, qui a sa jambe cassée.
"Quelle chance tu as, tous nos enfants sont partis à la guerre, et toi
tu es le seul à garder avec toi ton fils. Les nôtres vont peut-être se
faire tuer..."
Le vieil homme répond "Chance, malchance, qui peut le dire ?"
Le futur nous est livré par fragments. Nous ne savons jamais ce
qu'il nous réserve. Mais une expectation positive permanente nous
ouvre les portes de la chance, de la créativité, et nous rend
plus heureux.

د.فل : يقدم لنا عشرة قواعد للنجاح‏ في الحياة





ان الناجحون في هذه الحياة يملكون خطة واضحة للنجاح ويعلمون القواعد التي يجب ان يتبعوها لذلك فسواء كنت تبحث عن اصلاح علاقتك او عن وظيفة جديدة او حتى تخفيف وزنك او راحتك النفسية عليك ان تتبع قواعد معينة لذلك قام د.فيل بصياغتها لكم.



اولا : الرؤية
ان الابطال يحققون انتصاراتهم لانهم يعلمون تحديدا ماالذي يريدونه
لديهم رؤية واضحة يلاحقونها دوما وهي التي تحفزهم وتحمسهم للمضي قدما فهم يرونها ويشعرون بها وهي تجول في بالهم دوما فالنجاح لايمكن الوصول إليه مالم تشعر مالذي يعني او تتخيل نفسك عنده

ثانيا : الاستراتيجية
ان أولئك الذين يحققون الانتصارات الدائمة هم اولئك الذي يتبعون استراتيجية بناءة فهم يعلمون مالذي يجب فعله ومتى يجب فعله وهم يكتبون كل خطواتهم القادمة لكي يسيروا على المسار دوما دون ان يغفلوا اي خطوة منها ويحاولوا كل الجهد لكي لايحيدوا عن استراتيجيتهم تلك حتى وصولهم الى خط النهاية

ثالثا : الرغبة
هل تشعر انك سعيد في الاستيقاظ صباحا لملاحقة هدفك ! ان الاشخاص الذي يرغبون بالنجاح تشحنهم تلك الرغبة كل يوم لكي يقوموا نشطين ويقدموا كل مايمكن تقديمه للوصول الى نقطة اقرب للهدف .عليك ان تشعر وتعيش هدفك كل يوم وان تستمتع برحلتك اليه كل يوم

رابعا : الواقع
ان الاوهام والخرافات والمعجزات لامكان لها مع الناجحين
انهم الذين ينقدون انفسهم ويصححوها لا يعيشون خيالات ابتدعوها
وهم ينظرون الى الاعلى دائما ولكن بواقعية بحيث تكون كل احلامهم قريبة من التحقيق وممكنة التحقيق

خامسا : المرونة
ان الحياة ليست نجاح فقط حتى لافضل الخطط الموضوعة في العالم فقد تحدث بعض العواقب ويجب تغير بعض المعطيات لذا عليك ان تكون منفتحا على العواقب التي قد تواجهك وان تكون مرنا في التعامل معها وان اخطات اعترف بخطئك وأبدأ من جديد فالحياة مليئة بالفرص الاخرى

سادسا : المغامرة
ان الناجحون هم اولئك الذين يخرجون احيانا من دائرة الامان الى دوائر جديدة والتي تحمل بعضا من المغامرة فكن مستعدا للدخول في أماكن جديدة
عندما يتطلب الامر ذلك واترك دائرة الامان لكي تعود اليها لاحقا
واعلم ان الخطوات الجريئة هي التي تصنع النجاحات الجديدة

سابعا : درعك الواقي
احط نفسك بأشخاص يريدون لك النجاح والتفوق
لانهم سوف يدفعوك الى هدفك كلما احتجت ذلك قوي علاقاتك مع اولئك الذي سبقوا وقاموا بالمغامرات واولئك الذي يملكون الخبرة والحكمة والقدرة ،وان النجاح والعلاقات امر يعتمد على الاخذ والرد فلا تبخل بخبراتك لكي تتلقى خبراتهم

ثامنا : التحرك
قم بذلك ولا تتردد ! ان الناجح ليس هو من يجلس ويفكر بالطرق الناجحة انما هو ايضا من يقوم وينفذ تلك الخطط ويحيلها الى واقع
فهم ياخذون خطوات مدروسة وجدية وبناءة تجاه هدفهم كل يوم وكل يوم يغدو هدفهم اقرب لهم

تاسعا : الاولويات
حاول دوما ان تنسق أولوياتك وان تعطي اهدافك نظاما ما لكي تركز على 2 او 3 منها في وقت واحد وان لا تحاول ان تحصد كل الأهداف
في وقت واحد لان هذا سيؤدي الى ضياعها باكملها

عاشرا : انت اولا
انت هو الدافع الاهم في طريقك الى الهدف الذي تصبو اليه لذا اهتم بنفسك صحيا وجسديا وعاطفيا لكي لاتتعرقل بنفسك اثناء سيرك




Dis-moi comment tu dors, je te dirai qui tu es



Durant notre sommeil, nous changeons régulièrement de posture. La position dans laquelle nous nous endormons reflèterait donc notre personnalité.
La position du foetus
Il s'agit de se coucher au lit comme un foetus dans le ventre de sa mère: en boule sur le côté, . Avec les mains près du visage, comme pour le protéger. Si vous vous reconnaissez dans cette position, c'est que vous êtes quelqu'un de sensible, timide et peu sûr de lui. Mais il existe aussi la semi position foetale, avec les jambes partiellement relevées vers le tronc. C'est de cette manière que dorment la moitié des gens. Cette posture est chaude et donne un sentiment protecteur, tandis que cela révèle votre agilité. Cette deuxième posture traduit un bon équilibre psychologique, de la confiance, et une stabilité tant émotionnelle que sociale.


Sur le côté
Si vous dormez de préférence sur le côté avec les bras devant vous, c'est que vous désirez quelque chose ou quelqu'un. Vous êtes ouvert, mais de temps à autre un peu cynique et suspicieux, aussi. Vous ne vous gênez pas non plus pour être têtu et vous ne revenez jamais sur vos décisions.
Par exemple, s’endormir sur le côté gauche exprimerait un caractère créatif et intuitif. Le côté gauche étant en réalité rattaché à l’hémisphère droit du cerveau. C’est dans cette région que se situe l’activité liée à l’imagination, à la créativité et à l’émotion. S’endormir du côté gauche favoriserait donc l’imaginaire, ingrédient essentiel des plus beaux rêves.

En revanche, s’endormir sur le côté droit serait révélateur d’une personnalité plus cérébrale. Le côté droit étant relié à l’hémisphère gauche du cerveau. Hémisphère supposé être le siège de la logique, de la pensée analytique et rationnelle. Nous en déduisons qu’il serait donc beaucoup plus difficile de s’endormir dans cette position.
Sur le ventre
Ceux qui aiment dormir sur le ventre avec la main sur ou sous l'oreiller aiment avoir de la compagnie et accordent une grande importance aux contacts sociaux. Vous avez peu de confiance en vous mais prenez volontiers les devants, ce qui vous mène souvent au perfectionnisme et à l'angoisse. Vous arrivez à avaler des critiques parfois dures. S’endormir sur le ventre révèlerait un manque de confiance en soi. Cette position, considérée comme naturelle chez l’enfant en phase de construction, signifierait une carence affective chez l’adulte (si votre conjoint(e) dort sur le ventre, pensez alors à lui faire un câlin…)

Sur le dos
Dormir sur le dos vous révèle comme une personne sûre d'elle et avec un fort caractère. Vous composez avec ce que la vie met sur votre chemin et vous êtes une personne ouverte. Si vous dormez avec les bras le long du corps, cela traduit du calme et un peu d'introversion. Vous êtes entier et restez toujours vous-même, sans transiger.
Vous êtes une personne exigeante. Ceux qui dorment avec les mains sur la tête sont des personnes qui démontrent volontiers leur capacité d'écoute et se font facilement des amis, mais sans chercher à être le centre de l'attention. Enfin, s’endormir sur le dos traduirait un sentiment de sérénité.

Des conseils pour mieux dormir


Suivez les conseils suivants pour trouver des solutions efficaces ...

1- Adopter des horaires de sommeil régulier

Eviter des heures de coucher et de lever trop variables facilite le sommeil. Se lever tous les jours à la même heure, même le
weekend, permet de garder le même rythme de veille et de sommeil.

2- Se réveiller à son rythme

Le réveil doit être dynamique pour bien éveiller son corps : lumière forte, exercices d'étirement, petit déjeuner complet.

3- Pratiquer un exercice physique en journée

Pratiquer un exercice physique régulier dans la journée favorise l'endormissement. Cependant, mieux vaut éviter de pratiquer un exercice physique en soirée, en particulier avant d'aller dormir.

4 - Faire une courte sieste en début d'après-midi

En fermant les yeux 5 à 20 minutes en relâchant le corps, le sommeil vient rapidement si le besoin est là. Une sieste permet de maintenir la vigilance le reste de la journée.

5- Eviter les excitants après 15 heures

Café, thé, cola, et vitamine C retardent l'endormissement et augmentent les réveils nocturnes. Eviter l'alcool et le tabac le soir. La nicotine retarde l'endormissement, augmente les réveils nocturnes et rend le sommeil plus léger. L'alcool favorise l'instabilité du sommeil avec des éveils nocturnes fréquents. De plus, c'est un facteur aggravant des problèmes respiratoires nocturnes, comme l'apnée ou les ronflements.

6- Eviter les somnifères

Ils sont à prendre sur avis médical uniquement.

7- Faire un dîner léger, au moins 2 heures avant le coucher

Privilégier les aliments à base de glucides lents (pommes de terre, riz, pain, pâtes), qui favorisent le sommeil car ils permettent une meilleure régulation des apports tout au long de la nuit. Les produits laitiers sont également conseillés le soir. Eviter les fritures et les graisses cuites. Mieux vaut ne pas manquer le repas du soir sous peine de risquer une fringale en seconde moitié de nuit.

8- Se ménager un environnement favorable au sommeil

Maintenir une température dans la chambre aux alentours 18°C et bien l'aérer. Faire l'obscurité dans la chambre, qui favorise le sommeil profond. L'hormone du sommeil, la mélatonine, est secrétée dans l'obscurité. Prendre soin de sa literie et la changer régulièrement. Le lit doit être un espace exclusivement réservé au sommeil, à l'exception de l'activité sexuelle.

9- Favoriser les activités calmes et la relaxation en fin de journée

Eviter un travail intellectuel juste avant le sommeil. La lumière vive, le travail ou les jeux sur ordinateur entraînent des difficultés d'endormissement. Au moins 30 minutes avant le sommeil, réserver une période de calme et de relaxation. Instaurer son propre rituel d'endormissement permet de s'endormir en douceur, naturellement.

10- Se coucher dès les premiers signaux de sommeil

Bâillements, paupières lourdes, yeux qui piquent, clignements des yeux sont signes qu'il est temps d'aller dormir. Inutile de les anticiper, mais une fois ces signaux ressentis, il ne faut pas tarder à se coucher, sinon l'envie de dormir passe au bout d'une quinzaine de minutes et ne reviendra qu'au prochain cycle, 90 minutes plus tard

11- Prendre le temps de s'endormir

Si après 15 minutes, le sommeil ne vient pas et que son attente est pénible, il est préférable de se lever et de pratiquer une activité calme. Le besoin de sommeil reviendra au prochain cycle.
Enfin, mieux vaut identifier son besoin de sommeil et adapter son rythme de vie en conséquence. En cas de difficulté à s'endormir, un agenda du sommeil peut permettre d'observer son rythme.

الأكتئاب


اسبابه:
زيادة الكهرباء في الجسم مماتسبب الرعشه في اليدين وزيادة الاكسجين في الجسم..
بسبب الضغط النفسي فينجم عن هذا الخوف والقلق الشديد حالة نفسيه مزمنه
تتراوح بين 8 شهور ،سنه ، سنتين..الخ

هذا الاكتئاب لايظهر في الفحصوات الطبيه وتظهر كل الكشوفات سليمه رغم حدة التعب اللذي يحسه المريض

البعض يكتفي باالعلاج بقراءة القران...والبعض ياخذ ادويه نفسيه ــــــــ لاينصح ابدا باخذ ادوية الأكتئاب التي يصرفها الطبيب النفسي لما لها من اثار جانبيه
بل الصبر والأكتفاء بقراة القران واداء السنن وكثرة الاستغفار والمداومه على الاذكار الصباح والمساء

وهناك أشياء فعليه يفعلها المريض تساعد على الشفاء السريع باذن الله

1- رفع الرأس وجعله متدلي الى الوراء والنظر الى السماء او السقف
2- ان ينظر المريض الى المصباح و يتنفس النور اللذي امامه..أو ينظر الى النجوم و وياخذ نفسا وكانه يتنفس النجوم
3-يقرص المريض نفسه باي منطقه من الجسم قرصه مؤلمه في بعض الاوقات
4- غسل الوجه باالماء(سوف يكون الوضوء ممتعا للمريض ويخفف عليه تعبه)
5- ممارسة التامل في جو هاديء وهو تركيز النظر على شي يبعد 3 امتار
6- النظر عن بعد وتجنب النظر عن قرب كثيرا
7-تدليك مابين العينين لكي يرتخي عصب العين المشدود
8-الحرص على تناول الشوربه الدافئه وعصير الجزر
9-التركيز في القراءه اثناء الصلاة
10-تمشيط الشعر
11-الشعور باالحب
12-ان يأخذ المريض نفسا وتركيزه يكون على الحجاب الحاجز
13-تجنب المجهود العضلي قدر الإمكان
14-الهروله في المشي لأن الدم اثناء المشي يصعد الى المخ وهذا يساعد على زياده هرمون السعاده
15- الاستحمام باالماء الدافيء
16- تغيير المكان من وقت لآخر
17- التقليل من المكالمات التليفونيه
18- عدم كثرة الكلام
19- الإبتعاد عن الاصوات قدر الإمكان لان الجسم مشحون باالكهرباء والاصوات تزيد الكهرباء في الجسم وتشد عصب السمع
20- الضغط على منطقة الحجاب الحاجز مره في الساعه
21- الضحك على حسب الاستطاعه
22- رفع الحاجبين لأعلى مع قلب الشفتين
23- النوم على جنب والرأس يكون للاسفل
24- عدم رفع اليدين اثناء النوم والحرص على ابقائهما للأسفل دائما او تحت الخد
الموضوع الأصلى من هنا الذي يهديء الاعصاب ويجلب الاستقرار النفسي والذهني: | من موقع : منتديات المعهد العربي
25- المحاوله في النظر الى الشمس أو النظر الى الأناره القويه فهذا يساعد العين على الرجوع للرؤيه الطبيعيه
27-في بداية التعب واول اسبوعين ينصح بكثرة شرب عصير الجزر
28- عدم اخبار الناس بتعبك حتى لايذكرو المريض بمرضه
29- الإبتعاد قدر الإمكان عن الوسوسه الوهميه وعدم الخوف من صورتك في المرآه لأنها مجرد اوهام
30- تاكدي انكي ستشفين باذن الله لان الألاف قبلك شوفي من هذا وهم بصحه جيده ، وسيكون الشفاء باالتدريج بعد 6 شهور ستلاحظين نظرك ابتداء تدريجيا في الرجوع لحالته الطبيعيه...بعدها سوف يختفي ماهو مثل العظمه في البلعوم وهذا نظرا لان المريض يتنفس من منطقة الزفير.. خذي نفسك مرتين على شكل صوت شخير ثم تنفسي بعدها النور اللذي امامك أو تنفسي النجوم وتدريجيا سوف يتعود الجهاز التنفسي على التنفس الصحيح... ايضاقومي بنفخ بالونات فهذا يساعد على فتح مجرا التنفس بعد سنه سوف يرجع نظرك كليا الى حالته الطبيعيه.... وفي بداية الشفاء ستشعرين بدوخه بسيطه ابقي مستلقيه الى ان تتعودي على قوة الاضواء وهذا نظرا لانك مريضه منذ فتره فتعود نظرك على عدم الرؤيه الواضحه اثناء التعب ففي البدايه سوف تشعرين بقوه الاضواء على عينك

31-ممارسة هذا التمرين وهو ان يتخيل المريض انه طائره تحلق في اعلى الفضاء وتصعد تدريجيا من الارض

مايجب اكله ومايجب الامتناع عنه

يجب الامتناع عن:
الجبن الرومي والموزريلا، الشكولاته ، الأسماك المجففه ، الباذنجان الاسود ، والكبد لغحتوائها على انزيمات تتفاعل مع مضادات الاكتئاب وتعطي مفعولا عكسيا ، الخميره ، الموز ،الفول

الذي يهديء الاعصاب ويجلب الاستقرار النفسي والذهني:
1- السمك والروبيان : سهله الهضم وتحتوي على عناصر غذائيه هامه
2- البقدونس والسبانخ والجرجير والفجل
3- الخس: تحتوي هذه الخضر على عنصر الماغنيزيوم الذي يؤدي دورا رئيسيا في تهدئه الأعصاب وتقويمها
4- تناول فيتامين ب في الخضر
5-العسل: يقوي الاعصاب ويقلل حموضة المعده
6- تجنب الاغذيه الغنيه باالاملاح



تأثير القول المعروف


هذه دراسة جديدة تؤكد الأثر الكبير الذي تتركه الكلمة الطيبة أو الكلمة الخبيثة على الآخرين، حيث وجد العلماء منطقة في الدماغ تختص بالذكريات المؤلمة، لنقرأ....
كثير من الناس يجهلون تأثير الكلمة على الآخرين، فالكلمة الطيبة قد تكون سبباً في شفاء إنسان أو سعادة آخر، وقد تكون الكلمة الخبيثة سبباً في إيذاء الآخرين أكثر من الضرب! والذي دعاني لكتابة هذه المقالة بحث أجراه علماء أمريكيون حول تأثير الكلمة الخبيثة، ولكن قبل أن نتحدث عن نتائج هذه الدراسة التي تم نشرها الدراسة في جريدة العلوم النفسية، أود أن أتذكر معكم آية كريمة حول تأثير الكلمة.
يقول تبارك وتعالى: (أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ * تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ * وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الْأَرْضِ مَا لَهَا مِنْ قَرَارٍ) [إبراهيم: 24-26].
ويؤكد النبي الأعظم صلى الله عليه وسلم هذا المعنى عندما أخبر بأن الرجل ليتكلم بالكلمة لا يلقي لها بالاً يدخل بها الجنة، وإن الرجل ليتكلم بالكلمة لا يُلقي لها بالاً تهوي به في جهنم سبعين خريفاً!

وهذا يعني أن المؤمن ينبغي أن يكون دقيقاً في كلامه ويختار الكلمة الطيبة دائماً لأن الكلمة لها تأثير كبير على الإنسان، فقد ذكر باحثون (على موقع بي بي سي) أن مقولة "إن العصا والحجارة يمكن أن تكسر العظام في حين أن الكلمات لا تؤذي" غير صادقة. فالذكريات المؤلمة المرتبطة بالتجارب العاطفية أكثر إيلاما من تلك المتعلقة بالألم البدني.

وقال الباحثون في هذه الدراسة إن التغيرات التي تطرأ على المخ وتسمح لنا بالعمل في إطار جماعي أو مجتمعي يمكن أن تكون المفتاح لفهم هذا الأمر. وطلب في هذه الدراسة من عينة البحث، وهم متطوعون جميعهم من الطلاب، أن يكتبوا عن تجاربهم المؤلمة البدنية والعاطفية ثم يجرى لهم اختبار ذهني صعب بعد كتابة تلك التجارب بوقت قصير.

والمبدأ الأساسي الذي اعتمدت عليه الدراسة أنه كلما كانت التجربة التي تذكرها الطالب أكثر إيلاما كلما كان أداؤه في الاختبار أسوأ. وكانت النتائج أفضل لدى تذكر تجارب الألم البدني عن الألم العاطفي. وقال الباحث شينسينج زين من جامعة بوردو في ولاية إنديانا الأمريكية إنه من الصعب إحياء ذكرى الألم البدني مقارنة بالألم العاطفي والاجتماعي.

إن هناك جانباً في المخ قد يكون مسؤولاً عن التجارب والكلمات المؤلمة التي يتعرض لها الإنسان هو القشرة المخية التي تقوم بعمليات معقدة تشمل التفكير والإدراك واللغة. إن هذا الجزء من المخ يحسن قدرة الإنسان على التكيف مع الجماعات والثقافات كما أنه مسؤول عن رد الفعل على الألم الذي له علاقة بالجماعة.

ويقول مايكل هوجسمان الأخصائي في علم نفس الطفل في ألمانيا إنه من المرجح أن تكون عدة أجزاء في المخ تتعامل مع الألم العاطفي الذي يعتبر تأثيره أبعد مدى. أي أنه في الألم البدني يمكن رؤية الجراح والكدمات أما الألم العاطفي فهو يخلف في الغالب القلق والخوف. فلو قال تلاميذ لزميل لهم إنهم سيعتدون عليه بعد نهاية دوام المدرسة فهو سيعيش في قلق وخوف أكبر بكثير مما قد يحدث له بالفعل.
ماذا نستفيد من هذه النتائج
إن مثل هذه الدراسات والتي يقوم بها أناس غير مسلمين تؤكد صدق ما جاءت به رسالة الإسلام، فالله تعالى أمرنا أن نختار كلماتنا بحيث لا نؤذي بها الآخرين، وأن نؤثر إيجابياً على الآخرين، وهذه الآيات تدل على ذلك.

يقول تعالى: (قَوْلٌ مَعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِنْ صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَا أَذًى وَاللَّهُ غَنِيٌّ حَلِيمٌ) [البقرة: 263]. ويقول أيضاً: (وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ) [الحج: 30]. وقد أمرنا الله أن ندعو الناس بالتي هي أحسن وأن نجادلهم مجادلة طيبة ونختار الكلمة الأكثر تأثيراً بحيث نترك أثراً إيجابياً لديهم ليأخذوا فكرة صحيحة عن الإسلام، يقول تعالى: (ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ) [النحل: 125].

إن مثل هذه الأبحاث يجب أن تزيدنا يقيناً بمدى تأثير الكلمة الطيبة، فالكلمة الطيبة صدقة كما أخبر بذلك سيد البشر عليه الصلاة والسلام، وانظروا معي كيف قدَّم الله ذكر الكلمة الطيبة على الصلاة التي هي عماد الدين، في خطابه لبني إسرائيل: (وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآَتُوا الزَّكَاةَ) [البقرة: 83].
كذلك يجب عليك أخي المؤمن أن تعلم أن كل كلمة تطلقها إنما تترك أثراً في دماغ المتلقي، وهذا الأثر لا يزول بمرور الأيام بل يبقى، لذلك احرص على أن تترك الأثر الطيب في دماغ وقلوب الآخرين، فلا تدري قد تكون كلمة تقولها سبباً في دخولك الجنة يوم لقاء الله!


طريقة للتخلص من الملل ؟



ما شعورك عندما يدق جرس المنبه عند صلاة الفجر، أو في الصباح؟ هل تشعر بأن هناك مغناطيساً يجذبك نحو السرير يمنعك من الجلوس؛ ويدفعك 

لتغمض عينيك مرة أخرى، ويقنعك بأن النوم أفضل وسيلة لإنهاء اليوم؟ 

عندما ينتابك حب الهروب من الواقع مع الشعور بالكسل، وعندما لا ترى أي شعاع في يومك وعملك وعلاقاتك.. عندما تشعر بعدم الرغبة في الكلام، أو أنك لا تحب القيام بنشاط ما، وأنه ليس هناك فائدة من أي شيء.. اعرف أنك قد أصبت بالملل، وحتى تشعر ببعض الراحة اعلم أنك لست وحدك مَنْ يمر بهذه الحالة، فكلنا قد مررنا بها يوماً ما، في وقت ما. 

الملل عملية معقدة وقد يكون لها أسباب كثيرة، سنتحدث عنها.. ولكن أهمها: أنك لا تدرك ماذا تريد أن تفعل، أو بالأصح أنت لا تعرف الهدف من وجودك في هذه الحياة، ولماذا خلقت؟ 

لو تابعت مع أبنائك منهج التربية الإسلامية من الصف الرابع الابتدائي إلى المرحلة الثانوية لوجدت مفهوماً واحداً يركز عليه دائماً القائمون على وضع المنهج، وهو سؤال: «لماذا خلقنا الله؟» ويستمر الطالب في إجابة هذا السؤال طوال هذه السنوات بجملة «لعبادة الله، ولتعمير الأرض»، بعضهم يدرك معنى هذه الجملة؛ فيعمل بها، وبعضهم يغيب عنه المعنى العملي لها فيدخل في دوامة الملل والاكتئاب؛ بل قد يتبنى بعض التصرفات الخاطئة، ويدمن بعض العادات السيئة، وكل هذا بسبب أنه لا يدرك معنى وجوده في هذه الحياة، ولا يدري ماذا يفعل، وماذا يريد؟ 

اتفقنا سابقاً أنك كأب أو أم، مدرس أو مدرسة، أخ أو أخت دائماً موضوع تحت المجهر من قِبل الآخرين، وخاصة أبناءك الصغار وطريقة تعاملك مع مجريات الحياة يتناقلها أبناؤك من حولك، ولهذا قبل أن تبدأ مع الصغار في تعليمهم كيفية وضع الأهداف وتحقيقها - وهو موضوعنا في العدد القادم إن شاء الله - فلْتتخلص من مشاعر الملل التي قد تنتابك في هذا الزمن السريع، بخطوات سنكتشفها معاً من أجل حياة أكثر اشراقاً. 
أسباب الملل 
1- البعد عن الحياة الاجتماعية: نعم، لقد أصبح من الممكن الاستغناء عن الناس؛ فأنت تستطيع أن تتسوق عبر الإنترنت.. تستطيع أن تحل مشكلاتك من خلاله.. تستطيع أن تقضي وقتك في القراءة.. وحتى حفظ القرآن وتلقي العلم تستطيع أن تقوم به وحدك بمساعدة أجهزة صغيرة تردد وراءها أو تستمع لها، ولكن هل انعزالك عن العالم أمر طبيعي؟ 

2- «النفس إذا كلّت ملّت» إذا كان الضحك والشعور بالسعادة يعد أمراً فيه تحدٍ بالنسبة لك، وتجد من الصعوبة الشعور به فلابد وأن تستشير أحد المختصين النفسيين؛ فالنفس التي خلقها الله وأكرمها تحتاج إلى ترفيه. 

3- عدم الشعور بأهمية الوقت: وهذه النقطة قد تكون سبباً، وقد تكون نتيجة؛ فالملل قد لا يشعرك بأهمية الوقت، فاليوم مثل أمس مثل الغد، وقد يكون عدم تقديرك للوقت وأهميته سبباً للملل. 

4- القيام بالعمل بشكل روتيني دون الشعور بأهميته للنفس، أو الغير دون إدخال التغيير عليه أو تطويره. 

5- الغفلة عن الطبيعة من حولنا، وعدم التأمل في ملكوت الله، وبالتالي عدم الشعور بعظمة الكون وجماله، وعظمة النفس البشرية، والهدف من وجودنا. 

كيف نتخلص من الملل؟ 

خطوات التخلص من الملل ستصيبك بالاندهاش؛ لبساطتها وسهولة تطبيقها، وكل ما ستفعله هذه الخطوات أن تقربك من فهم الهدف الذي خلقت من أجله: «عبادة الله، وتعمير الأرض». 
1- اكتشف لماذا تشعر بالملل، إذا كان السبب هو قيامك بالعمل نفسه بشكل متكرر، فأضف إليه بعض الأشياء الجديدة، أو قم به بشكل مختلف. 
- فمثلاً العمل المنزلي الذي تقوم به ربة المنزل يمكن أن يكون ممتعاً إذا استمعت أثناء أدائها له إلى بعض الأشرطة الصوتية التي تحمل المعلومات الممتعة، أو قامت به بشكل حركات رياضية؛ فيصبح الهدفُ هو القيام بالأعمال المنزلية، بالإضافة إلى المحافظة على لياقة الجسم. 
- إذا كان الملل بسبب الكسل فاحصل على كفايتك من النوم، وعش حياة صحية منظّمة. 
- إذا كان الملل بسبب الخوف من القيام بعدد من الأعمال الكثيرة المتراكمة، فقم بتقسيم الأعمال إلى خطوات وأهداف بسيطة. 
- إذا كان الملل بسبب عدم وجود ما تفعله، فمارِس بعض الرياضة أولاً؛ فهي ستساعدك على التفكير السليم، وستجد ما تقوم به، أو تحدث مع صديق مقرّب عمّا يضايقك، فمجرد الحديث يمكن أن يفتح أمامك أبواباً مغلقة. 
2- لا تبتعد عن الحياة الاجتماعية، فالاندماج مع العالم الخارجي أمر مهم، ولن تشعر بأهميته إلا عندما تزيح عنك الغطاء، وترتدي ملابسك وتذهب لمقابلة صديق أو تصل القُربى، أو تجلس مع كبار السن.. حاول أن تتعلم من الكل، وتعرف على ما قد يملأ حياتك بالمتعة والحكمة. 
3- الترفيه أمر مهم؛ ولكنه ترفيه بما يرضي الله تعالى من تغيير وسفر ومزاح وضحك، وكل هذه الأمور أباحها الله لنا لكي تعيننا على طاعته؛ فالنفس المشرقة المستبشرة تستطيع أن تختار من الدنيا ما يزيد من همتها ويرتفع بها، فتفيد وتستفيد، وتجد المتعة في الإنجاز، وتقديم العون للآخرين. 
4- التعامل بشكل صحيح مع الوقت؛ ولهذا عليك أولاً أن تشعر بأهميته؛ بل وتحمد الله على هذه النعمة، التي إن عرفت استغلالها بالشكل الصحيح فزت في الدنيا والآخرة. 
5- التأمل في الكون، فعندما نندمج مع العالم من حولنا نكتشف ما يشعرنا بالمتعة والإلهام، وتظهر أمامنا الفرص التي لم نكن ندري أنها أصلاً موجودة، ونضع أيدينا على مواطن الإبداع في داخلنا. 
6- غيّر أفكارك تتغير حياتك، فالأفكار تتحكم في التصرفات.. ضع لنفسك أهدافاً تشعرك بالحياة، فمن المستحيل أن تشعر بالملل وأنت تسعى لبناء حياتك وتحقق أهدافك. 
7- استخدم خيالك بالشكل الصحيح، حاول أن ترسم صورة لنفسك في المستقبل تكون معالمها هي التي تطمح أن تكون عليها، والشيء الجميل في الخيال هو أنك تستطيع أن تضع كل شروطك، وتجرب كل ما تحب تجربته. 

8- استخدم الحركة لمكافحة الملل.. قم ببعض المشي.. اكتب عشرة أشياء تستطيع القيام بها، وابدأ في ممارستها للتغلب على مشاعر الاستسلام في داخلك. 

9- أشْعِل الفضول داخلك، فضول المعرفة والاكتشاف، وغذِّ هذا الفضول بالقراءة ومشاهدة البرامج التي تكشف لك الغطاء عن الكثير من الحقائق العلمية المدهشة، وسافر عبر الزمن وعبر المسافات مع برامج الرحلات والتاريخ، وتأكد أن الدنيا مازال بها الكثير الذي لم تعرفه أو تكتشفه بعد. 

10- اكتشف تعاليم دينك، كما حاولت أن تكتشف العالم من حولك، وأتقن عباداتك؛ ففي هذا الدين الكثير الذي لم تدرسه في المدارس، ولم تكتشفه بعد، ومن ثم اكتشف الإعجاز في خلقك، وشارك مَنْ حولك فيما اكتشفته وما تعلمته. 

11- تعلم التكنولوجيا الحديثة، وما تقدمه لك من خدمات، وتابع تطور الأجهزة، فآلة التصوير قد تريك الكثير من جمال الطبيعة من حولك، وأسراراً لم تكتشفها بعد. 

12- فكِّر فيما تحب أن تقوم به، وليس فيما لا تحب.. أتقن هواية أو نشاطاً - وخاصة تلك الأنشطة التي تحتاج إلى مهارات يدوية - وإذا أتقنت هوايتك فعلّمها غيرك، وشجعهم على التخلص من الملل. 

13- تجنب الأشخاص المملين والذين ينظرون للعالم من خلال نظارة سوداء.. حاول أن تأخذ بأيديهم إذا كانت لك المقدرة؛ أما إذا كنت تحتاج إلى من يمد لك يد العون فابتعد بهدوء، وتعامل مع نفسك أولاً، ثم ساعد الآخرين. 

14- مارس الرياضة الجماعية والفردية، واشعر بالفخر بإنجازاتك. 

15- ابحث عن وظيفة ثانية مؤقتة تزيد دخلك، واستفد من هذا الدخل الإضافي لدراسة علم جديد، أو شراء ما يساعدك على اكتشاف العالم من حولك، أو ما تمارس به هواياتك الجديدة. 

16- دخول المطبخ وتقديم وجبة جديدة للأسرة قد يعني الكثير لك ولهم، ومع تقدم العلم والتكنولوجيا أصبح الطهي علماً في حد ذاته، وخاصة إذا أخذت في البحث عن الطعام الصحي والمفيد. 

17- اتّصل بالأصدقاء القدامى، حاول أن تجمعهم اجتماعاًً دورياً تعرف على ما أنجزوه، وتحدث عن إنجازاتك. 

18- لا تلجأ للأكل هرباًً من الملل، وإن كان لابد فتناول الخضراوات والفواكه. 

19- تذكّر دائماً أن الملل مسألة نحن الذين نزرعها في عقولنا، ونحن أيضاًً من نستطيع أن نتخلص منها، ولا تحاول أن تتخلص من الملل بمشكلة أكبر منه، فنفسك إن لم تشغلها بالحق شغلتك بالباطل، ولا تنتظر أن يحدث شيء معين، أو أن يظهر شخص معين ليعيدك للحياة؛ بل ابدأ في ممارستك حياتك الآن وحارب الملل.> 

أكثرنا مرّ برغبة الخروج من ملعب الحياة ليجلس على المدرج، ليس مع المشجعين، ولكن مع المشاهدين الذين يراقبون اللاعبين دون أن يكون لهم أي رغبة في المشاركة في أحداث الملعب، تأتي هذه الرغبة عندما يشعر الإنسان أنه لا يريد أن يقوم بما عليه القيام به. 

وكيفية التعامل مع هذا الشعور وتلك الرغبة هي التي تفرق ما بين الأشخاص الناجحين وغيرهم. 

بعض النقاط سنذكرها، وهي مجربة من البعض، وأفادت كثيراً في إيجاد الحافز للقيام بواجباتك، حتى وإن بدأت تفقد الرغبة في ذلك: 

1- إذا شعرت بعدم الرغبة في القيام بأي نشاط فاستمع إلى نداء جسمك؛ فقد يكون في حاجة ماسة إلى الراحة، فلا تبخل عليه بتلك الراحة؛ حتى يستعيد نشاطه، ويتشوق للقيام بما عليه القيام به من نشاط. 

2- إذا شعرت بعدم الرغبة في العمل فلا تتركه فجأة لمدة طويلة؛ فبدلاً من القيام بالعمل ككل قم بجزء بسيط منه؛ فهذا يجعلك مرتبطاً بالعمل، ويبعدك عن حلقة عدم الرغبة في العمل. 

3- إذا شعرت بعدم الرغبة في العمل فامنح نفسك مكافأة إذا قمت به، والمكافأة يختلف شكلها حسب ظروفك، فقد تكون مجرد نزهة على الأقدام، أو زيارة أصدقاء قدامى. 

4- إذا شعرت بعدم الرغبة في العمل فاربط هذا العمل بالمتعة وليس بالألم، فمثلاً إذا شعرت بعدم الرغبة في ممارسة الرياضة أو الذهاب للطبيب للفحص الدوري فاقرن هذا العمل بالتحسن في الصحة أو العيش بشكل سليم؛ وليس بألم الممارسة أو الفحص. 








جدد حياتك


تلخيص اشهر كتاب القرن في السلوك و علم النفس لمحمد الغزالي رحمه الله وشبيه بكتاب دع القلق وابدا الحياة للكاتب الامريكي الشهير ديل كارنيجي _الرجل الذي يقبل على الدنيا بعزيمة و بصبر لا تخضعه الظروف المحيطة به مهما ساءت ولا تصرفه وفق هواها انه هو الذي يستفيد منها ويحتفظ بخصائصه أمامها .
انه بقواه الكامنة المدفونة فيه والفرص المحدودة أو التافهة المتاحة له يستطيع أن يبني حياته من جديد .
الحاضر القريب الماثل بين يديك ونفسك هذه التي بين جنبيك والظروف الباسمة أو الكالحة التي تلتف حواليك هي وحدها الدعائم التي يتمخض عنها مستقبلك .
_ إن الكيان العاطفي و العقلي للإنسان قلما يبقى متماسك اللبنات مع حدة الاحتكاك بصنوف الشهوات و ضروب المغريات فإذا ترك لعوامل الهدم تنال منه فهي آتية عليه لا محالة وعندئذ تنفرط المشاعر العاطفية والعقلية كما تنفرط حبات العقد إذا انفرط سلكه .
٭عش في حدود يومك ׃
_ من أخطاء الإنسان أن ينوء في حاضره بأعباء مستقبله الطويل .
_ رجال لم يتعقلوا بالغد المرتقب بل انغمسوا إلى الأذقان في حاضرهم وحده يواجهون مطالبه و يعالجون مشكلاته فأمنوا بهذا المسلك الراشد يومهم و غدهم .
_ إن الاكتفاء الذاتي وحسن استغلال ما في اليد ونبذ الاتكال على المنى هي نواة العظمة النفسية وسر الانتصار على الضروف المتعنتة .
_ والذين لا يشكون الحرمان لأنهم أوتوا الكثير قلما ينتفعون بما أوتوا اذهم فقدوا الطاقة النفسية على استغلال ما معهم والإفادة مما حولهم .
٭الثبات والأناة والاحتيال ׃
_ سل نفسك ما هو أسوء ما يمكن أن يحدث لي !!
_ ثم هيأ نفسك لقبول أسوء الاحتمالات ثم اشرع في إنقاذ ما يمكن إنقاذه .
_ إن الرجل الذي يضبط أعصابه أمام الازمات ويملك إرادة البصر فيما حوله هو الذي يظفر في النهاية بجميل العاقبة .
٭هموم وسموم ׃
_ يقول الرسول ( ص ) « من كانت الآخرة همه جعل ﷲ غناه في قلبه ‘وجمع له شمله واتته الدنيا وهي راغمة ومن كانت الدنيا همه جعل الله فقره بين عينيه وفرق عليه شمله ولم يأته من الدنيا إلا ما قدر له ».
_ الأفراد والجماعات منطلقون في سباق رهيب لإحراز اكبر حظ مستطاع من حطام الدنيا وقواهم البدنية والنفسية تدور كالآلة وراء هذه الغاية و قد احتشدت فيها جميع الخصائص الإنسانية .
_ قال رسول الله قل إذا أصبحت وإذا أمسيت ׃ فقل
« اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن و أعوذ بك من العجز والكسل واعوذ بك من الجبن والبخل واعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال ».
_ النعم والعوافي تزيد في الصلة الروحية بين الإنسان وبين ربه .
٭كيف تزيل أسباب القلق
إن الأوهام والضنون هي التي تمرح في جنبات الأرض وتغدو وتروح بين الألوف المؤلفة بين الناس .
_ قال ديل كارنيجي بقي أن نتعلم الخطوات الثلاث التي يجب اتخاذها لتحليل مشكلة ما و القضاء عليه ׃
1_ استخلص الحقائق .
2_ حلل هذه الحقائق .
3_ اتخذ قرارا حاسما ثم اعمل بمقتضى هذا القرار .
_ يجب أن نفصل بين عاطفتنا وتفكيرنا وان نستخلص الحقائق المجردة بطريقة مجردة .
_ وما أكثر أن تتبخر خواطر السوء ووساوس الضعف وينكشف أن الإنسان يبتلى بالأوهام أكثر مما يبتلى بالحقائق وينهزم من داخل نفسه قبل أن تهزمه وقائع الحياة .
_ انه يأتي وقت تصبح فيه المداومة على التفكير ضررا يجب اجتنابه .
_ فلندرس مواقفنا في الحياة بذكاء ولنرسم منهاجنا للمستقبل على بصيرة ثم لنرمي بصدورنا إلى الامام لا تثنينا عقبة .
علم أثمره العمل ׃
_ العلم الذي ينشأ عن العمل هو الملكة التي يستنير بها المرء و يعرف منها مواقع أقدامه في دروب الحياة المتشابهة .
_ التنقل من دائرة التصورات النظرية إلى عمل لاختصارنا نصف متاعبنا و حللنا أعقد مشكلاتنا بهذه الطريقة ׃
٭ماهي المشكلة .
٭ماهو منشأ المشكلة .
٭ماهي الحلول الممكنة لهذه المشكلة .
٭ماهي أفضل الحلول .
٭آفات الفراغ ׃
_ إن كان العمل رسالة الأحياء فان العاطلين موتى .
_ إذا لم تشغل نفسك بالحق شغلتك بالباطل .
_ فان شحن الأوقات بالواجبات والانتقال من عمل إلى عمل آ خر ولو من عمل مرهق إلى عمل مرفه هو وحده الذي يحمينا من علل التبطل
ولوثات الفراغ .
_ ما السبب في أن أمرا هينا كالاستغراق في العمل يطرد القلق من المحال لأي ذهن بشري مهما كان خارقا أن يشتغل بأكثر من أمر واحد في وقت واحد قال الرسول ׃
« ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه ».
٭لا تدع التوافه تغلبك على أمرك ׃
_ قال ״ ديل كارنيجي ״ إننا غالبا ما نواجه كوارث الحياة وأحداثها في شجاعة نادرة وصبر جميل ثم ندع التوافه بعد ذلك تغلبنا على أمرنا .
_ إن الصغائر في الحياة الزوجية يسعها أن تسلب عقول الأزواج و الزوجات وتسبب أوجاع القلب التي يعانيها العالم .
_ الجنايات تقوم على أسباب تافهة كجدال بين أفراد أو اهانة عابرة أو كلمة جارحة أو إشارة نابية .
_ شدة الإحساس بالكرامة الخاصة والمبادرة إلى تفسير أي بأنه احتقار وغير ذلك من التخيلات التي تضخم التوافه هو السبب الأول لما تشهد وتقرأ من أحداث مروعة .
قضاء و قدر ׃
_ إحساس المؤمن بان زمام العالم لن يفلت من يد ﷲ يقذف بمقادير كبيرة من الطمأنينة في فؤاده .
_« قل لن يصيبنا إلا ما كتب ﷲ لنا هو مولانا وعلى ﷲ فليتوكل المؤمنون ».
_ تقبل أسوء الفروض على أنها قضاء الله الذي لا مفر منه .
_ إن أحاديث القدر علاج للقلق و التشاؤم وليست ذريعة كسل أو خمول .
_ المرونة في مقابلة الشدائد بعض ﺁثار الإيمان والرشد ׃
« ارض بما قسم الله لك تكن أغنى الناس ».
علمتني الحياة أن أتلقى كل ألوانها رضا وقبولا
ورأيت الرضا يخفف أثقالي ويلقي علي المآسي سدولا
والذي الهم الرضا لا تراه ابد الدهر حاسدا أو عدولا
٭بالحق أنزلناه وبالحق نزل ׃
_ الإسلام أداة لتنظيم الأفكار على نحو معين كما تنتظم المقدمات لتنتج الصواب وتقرر الحق .
_ وهو أداة لتنظيم المشاعر العواطف على نحو ينشئ الفضيلة و يدعم الأخوة أو على نحو ينعني الرذيلة .
_ الرذائل التي نهى ﷲ عنها إنما كرهها لعباده لأنها تكسف عقولهم وتسقط ضمائرهم وتشيع المظالم بينهم و تتحول في أفكارهم و مشاعرهم إلى عطف وظلمة أو إلى فوضى و خيرة .
_ الإنسان الذي يؤثر الزنا على الإحصان يدركه من الشقاء ما يدركه الكلب الضال حين يتسكع لاختطاف طعامه فيقع على جسمه من الضربات أكثر مما يدخل فمه من المضغ المنهوبة .
_ إن الإنسان يخطئ حتما فليست العصمة أملا له ولا طبعا فيه .
_ اجتهد ألا تسلك طريق ظلاله فان سلكته تحت أي ضغط أو إغراء فاجتهد إلا تتوغل فيه وعد من حيث جئت في اقرب فرصة وفي أسرع وقت .
_ فليس ذكر الموت لإفساد الحياة وإساءة العمل فيها بل للتحفيف عن غلوائها وكفكفة الاغترار بها فان اعتدل التفكير فلن تتحول السعة إلى فوضى ولن يتحول الضيق إلى سجن .
٭لا تبك على فائت ׃
خير لنا أن تستحب ما كان ونحن نعالج ما يكون والله عز وجل يقول « فاعتبروا يا أولى الأبصار ».
_ يجب أن نتعرف سر الخطأ لنتقيه في المستقبل .
_ تحليل الأخطاء التي وقعت في الماضي والاستفادة منها ثم نسيانها
حياتك من صنع افكارك *
_ سعادة الإنسان أو شقاوته أو قلقه وسكينته تنبع من نفسه وحدها .
_ إن حياتنا من صنع أفكارنا .
_ إن الأحوال النفسية الحية تجعل القليل كثير والواحد أمة .
« إن الله لا يغيرما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ».
٭الثمن الباهظ للقصاص ׃
_ إحساس المرء بعظمة نفسه وبتفاهة خصومه يجعله بارد الأعصاب إذا أهين .
_ الرجل العظيم حقا كلما حلق في ﺁفاق الكمال اتسع صدره والتمس المبررات لأغلاط الناس .
_« واذاخاطبهم الجاهلون قالوا سلاما ».
_ اذا سولت لقوم أنفسهم ان يسيئوا اليك فامح من نفسك ذكراهم ولا تحاول الاقتصاص منهم انك اذا تبنيت نية الانتقام تأذي نفسك أكثر مما تاذيهم ».
_ ٭لا تنتظر الشكر من احد ׃
_ يجب علينا ان نتوجه بحركات قلوبنا وأيدينا لله رب العالمين لا اننتظر ثناءا ولااعجابا ولا بروزا ولا ظهورا ولا شكورا .
_ لا تنتظر ان يشكرك احد من الناس بل توقع ان يضيق الناس بك وان يحقدوا عليك .
٭هل تستبدل مليون جنيه بما تملك ׃
_ مااكثرالنعم التي بين ايدينا وان غفلنا عنها .
_ ان هذه العافية التي تمرح في سعتها وتستمتع بحريتها ليست شيئا .
_ لا خير في ملك لا شربة ولا بولة .
_ ما أغلى العافية التي تسري في أوصالنا .
_ ما أشهى الثمار التي نقطفها لوأحسنا استغلالها ولم نهدر قيمتها .
_ وفي مقدمة الصالحات ان تدرك ضخامة النعم التي أسبغت عليك وان تغالي بحقيقتها فان ا ﷲ لو ناقشك الحساب عليها وتقاضاك الوفاء .
٭أ نت نسيج وحدك ׃
_ لكنني لم أحاول التشابه به أومتابعته على طريقته ولو حاولت لفشلت لان طبيعتي تغلبني .
_ انني أسير فوق خصائصي النفسية كما يسير القطار على قضبانه عندما اخرج منها أتوقف لفوري «فطرة الله التي فطر الناس عليها ».
_ ان خروج الانسان على سجاياه و انفصاله على طبائعه العقلية والنفسية التي لا عوج فيها أمر يفسد على الانسان حياته ويثير الاضطراب في سلوكه .
_ إن الإنسان يمتلك قوى كثيرة ومختلفة ولكنه لا يتفطن إليها عادة أو يستخف في استغلالها كلها .
_ سوف ينتهي كل امرء الى وقت يدرك فيه ان الحسد جهل وان التشبه انتحار وانه ينبغي على المرء ان ياخذ نفسه على علاتها .
_ فا للطبع أحكامه وللغرائز مطالبها وللعاطفة شوائبها وميولها وللفكر منطقه ونقده وتمييزه .
_ فان لكل موهبة وهبها لنا الله حقا علينا تنشيطها واستعمالها فيما خلقت له .
_ وما قيمة المرء اذا عاش بذهن حاسد معطل .
_ ولا نستطيع ان نتصور اتجاها للمرء ليس له غاية مقصودة او غرض الا أن يكون أبله او مجنون .
٭ اصنع من الليمونة شرابا مليحا حلوا
_ الصبر كما عرفه علماؤنا هو حبس النفس على ما تكره .
_ الاسلام يعمل على تحويل الصبر الى رضا .
_« وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم والله يعلم وانتم لا تعلمون .»
_ ان المتاعب والآلام هي التربة التي تنبت فيها بذور الرجولة .
_ ان عشاق السخط ومدمني الشكوى افشل الناس في اشراب حياتهم معنى السعادة .
_ قال ابن تيمية ׃ ان سجني خلوة ونفي سياحة وقتلي شهادة .
_ المهم حتما في الحياة هو أن تحويل خسائرك الى مكاسب فهذا أمر يتطلب ذكاء وحذقا وفيه يكمن الفارق بين رجل كيس ورجل تافه .
العمل بين الأثرة و الإيثار
_ غريزة حب النفس أصيلة في بني آدم وليست هذه الغريزة شرا محضا فان نشاط العمران على ظهر الأرض يعود قبل كل شيء إليها
_ الأنانيون في كل مجتمع لعنة صاخبة تحترق في سعيرها الفضائل و المصالح وتذوب في مرضاتها الإفراد
_ ان صديقك هو من يسد خللك ويستر زللك و يقبل عللك ومن حق الصديق عليك أن تتجاوز له عن ثلاثة ׃
_ ظلم الغضب _ ظلم الهفوة _ ظلم الدالة
_ الرجل الذي يقصر تفكيره على نفسه لاينال من الحياة شيئا يذكر أما الرجل الذي ينسى نفسه في معاونة غيره فيصيب متعة العيش
_ ان شر الناس عند الله من لا يرجى خيره ولا يؤمن شره
_ إن الناس لا تغريهم الأقوال المعسولة قدر ما تغريهم الإعمال الجليلة والأخلاق الماجدة
_ العافية رأس المال ضخم ولكن أكثر الناس يسيئون استغلاله ويحقرون مناله
_ إن المحصورين في حدود أنفسهم و منافعهم الذاتية تنعكس نصوص الدين مشوهة في أفكارهم فليس يفهمون منها إلا ما يشتهون
نقاء السر والعلانية
_ علاج الأمور بتغطية العيوب وتزويق المظاهر لا جدوى منه ولا خير فيه وكل ما يحرزه هذا العلاج الخادع لن يغير شيئا من حقيقته الكريهة •


النسيان


هو فشل فى استرجاع المعلومات التى حفظناها( أو نعتقد أننا حفظناها) , وهو يمكن أن يحدث فى الشخص العادى فى حدود مقبولة كظاهرة نفسية طبيعية ويمكن أن يحدث نتيجة لبعض الإضطرابات النفسية أو العضوية . ومن هنا يمكن تقسيم النسيان إلى نوعين رئيسين هما : النسيان غير المرضى , والنسيان المرضى , والتفرقة بينهما مهمة من ناحية التشخيص والعلاج والمآل .
أولا : النسيان غير المر ضى :
لو تخيلنا أن كل الأحداث التى مر بها الإنسان تظل حاضرة بتفاصيلها كاملة فى وعيه فإن ذلك من شأنه أن يسبب مشكلات عقلية ووجدانية هائلة حيث يواجه الجهاز النفسى بكم هائل من المعلومات المتراكمة و ما يصا حبها من مشاعر , وهذا مالا يحتمله الإنسان ,, لذلك فالنسيان له وظيفة هامة( فى حدوده الطبيعية ) وهى طى الصفحات غير المهمة أوغير المطلوبة فى اللحظة الحاضرة حتى يتيح فرصة للمعلومات الجديدة أو المعلومات الهامة أن تظهر على صفحة الوعى الآنى بشكل واضح دون مزاحمة أو تداخل .
والسؤال الآن : هل تختلف درجة النسيان الطبيعى من شخص لآخر ؟ والإجابة : نعم , وهذا يعتمد على شخصية الفرد وعلى نوعية المعلومات وعلى الظروف المحيطة . فبالنسبة للشخصية وجد أن الشخصيات الشكاكة ( البارانويه ) والشخصيات الوسواسية والشخصيات الإنبساطية تكون ذاكرتها للتفاصيل أقوى ونسيانها أقل . يضاف إلى ذلك أن المعلومات ذات الأهمية الخاصة والمصحوبة بمشاعر عميقة يكون نسيانها أصعب وخا صة إذا كانت الظروف المحيطة تساعد على ذلك من حيث الحالة الصحية للشخص وعدم وجود وسائل تشويش أو تداخل .
وقد حاول علماء النفس تفسير ظاهرة النسيان ووضعوا لذلك ثلاث نظريات هى :
1- نظرية التلاشى والضمور :
ومفادها أن المعلومات التى لا نستخدمها لفترة طويلة تبدأ فى الضمور تدريجيا حتى تتلاشى من صفحة الوعى .
2- نظرية التداخل :
لوجظ أن النوم بعد المذاكرة ( أو حتى الإسترخاء ) يجعل تذكر المعلومات أسهل .. أما مشاهدة التليفزيون أو الجلوس إلى الإنترنت فإنه يحدث تداخلا فى المعلومات وتشويشا عليها . وهناك نوعين من التداخل :
أ- التداخل الرجعى :
حيث تشوش المعلومات المدخلة حديثا علىالمعلومات المكتسبة من قبل
ب- التداخل القبلى : 
حيث تجعل المعلومات الموجودة حاليا على صفحة الوعى دخول المعلومات الجديدة صعبا بمعنى أن صفحة الوعى تكون مشغولة أو ممتلئة بالمعلومات القديمة
3- نظرية الكبت : 
فحين ترتبط المعلومات بذكريات مؤامة لا تحتملها النفس فإن المعلومات وما يصاحبها من ذكريات تلقى فى غياب العقل الباطن ( اللاوعى ) حتى لاتسبب قلقا للجهاز النفسى

4- نظرية الجشتالت :
وموجزها أن غياب التنظيم فى إدخال المعلومات يساعد على نسيانها .
ومعرفة هذه النظريات مهم فى عملية تقوية الذاكرة حيث تنبهنا إلى ضرورة استعمال المعلومات وتنشيطها من وقت لآخر حتى لا تضمر , وإلى ضرورة صفاء الذهن قبل وبعد إدخال المعلومات المهمة حتى لا يحدث تداخل أوتشويش , وإلى ضرورة تهيئة ظروف نفسية جيدة أثناء اكتساب المعلومة حتى لا تتعرض للكبت , وأخيرا إلى ضرورة التنظيم والترتيب فى إدخال المعلومات حتى تستقر فى الجهاز النفسى بشكل أفضل .
ثانيا : النسيان المرضى : 
وقد تكون أسبابه نفسية أو عضوية , وأحيانا الإثنين معا
• الأسباب النفسية : وأهمها القلق والإكتئاب والهستيريا . ففى حالات ا لقلق يحدث نوع من التشتت فى الإنتباه وضعف التركيز والعجلة وعدم التأنى وضعف الإتقان فى استقبال المعلومة وترتيبها وإدخالها , كما أن الخوف المصاحب للقلق يؤثر على كفاءة بقية الوظائف النفسية ويقلل من فاعليتها , وهذا يحدث كثيرا قبل الإمتحا نات أو أثناء الإمتحانات . أما فى حالات الإكتئاب فإن الشخص المكتئب يعانى من كسل فى جميع الوظائف النفسية والعضوية بما فيها الذاكرة , ويعانى من عدم الإهتمام بأى شئ , فهو بطئ الكلام والحركة والتفكير , وليست لديه رغبة لعمل أى شئ , وتتبقى فقط ذاكرته للأشياء الحزينة والمؤلمة .

• وفى حالات الهستيريا يحدث نسيان مؤقت للماضى بأكمله بما فى ذلك هوية الشخص ذاته , أو يحدث نسيان لفترة محدودة ارتبطت بأحداث مؤلمة .


• الأسباب العضوية : مثل تعرض المخ لصدمات أوالتهابات أو أورام أو ضمور , وحالات الصرع المزمن أو الشيخوخة , أو تصلب الشرايين , أو سوء التغذية الذى يؤدى إلى نقص الفيتامينات وخاصة فيتامين ب المركب وبعض العناصر الهامة مثل الفوسفور والحديد والزنك وبعض الأحماض الدهنية والأمينية الهامة .

علاج النسيان :

وعلاج النسيان غير المرضى يستدعى فقط تهيئة ظروف مناسبة للمذاكرة كأن يكون المكان مريحا والإضاءة كافية والضوضاء منعدمة أو قليلة , مع إعطاء وقت كاف للمادة المتعلمة حتى تأخذ حقها , كما يجب أخذ قسط من الراحة كل ساعة أو ساعتين أو بين موضوع وآخر على أن تكون هذه الراحة بعيدا عن المؤثرات الأخرى كالتليفزيون والإنترنت والمحمول والتليفون , مع أخذ قسط وافر من النوم . أما بالنسبة للغذاء فينصح بتناول السكريات ( دون إفراط ) والخضروات والفواكه الطازجة لتنشيط ا لذاكرة . ولا ننسى ضرورة تنظيم المعلومات المدخلة وفهمها فهما دقيقا ثم تكرارها وتسميعها حتى تثبت واستخدام طريقة القراءة الكلية ( للموضوع كله ) ثم الجزئية ( لتفاصيله وعناوينه الجانبية ) , واستعمال أكثر من حاسة فى المذاكرة مثل الرؤية والسماع والكتابة .


أما علاج النسيان المرضى فيكون عن طريق طبيب متخصص يبحث عن السبب ويعالجه 

علاج النسيان


_لعلاج النسيان اكثر من تناول الفواكه والخضراوات الطازجة بكثرة ، وتناولالمأكولات البحرية فهي مفيدة في تقوية الذاكرة .
_ لعلاج النسيان اكثر من تناول خميرة البيرة بكثرة فهي تحتوي على فيتامين ب المهم في علاج النسيان.
_ القيام بالواجبات الصحية الضرورية للجسم من ممارسة الرياضة والابتعاد عن السهر والإجهاد والنوم لساعات كافية والمشي لمسافات مناسبة.
_لعلاج النسيان اكثر من تناول نبات إكليل الجبل فهو يؤثر على الجهاز الطرفي الموجود في المخ والذي بدوره ينشط الذاكرة.
_ نبات حصا البان يقوم المريض بأخذ جميع أجزاء النبته عدا الجذور وتوضع في مبخرة كي يقوم المصاب باستنشاق الدخان الناتج المؤثر في عملية التذكر ، أو القيام بأخذ زيوت هذا النبات وخلطه بالشامبو وفرك الرأس به.
_ لعلاج النسيان اكثر من تناول نبات الأفسنتين_لعلاج النسيان اكثر من تناول نبات الكندر ، إذ إن الكندر يصفي الذهن ويقوي الذاكرة ويسرع من عملية الحفظ ، لذا يقوم المصاب بأخذ ملعقة منه ونقعه في الماء مدة ثلاث ساعات والمداومة على تناول كوب واحد يومياً.

_ خليط الزنجبيل والحبة السوداء والكندر ، إذ تخلط المكونات وتعجن مع العسل ، ويتناول المريض ملعقة صغيرة من هذا الخليط صباحاً .
_ لعلاج النسيان اكثر من تناول الميرمية ، فهي مفيدة في علاج النسيان والذاكرة الضعيفة ، فهي تعمل على القضاء على الأنزيم الذي يؤثر على الدماغ ويسبب النسيان.
_ لعلاج النسيان اكثر من تناول الزبيب يحافظ على قوة الذاكرة وتسريع الحفظ .
_ لعلاج النسيان اكثر من تناول حبوب اللقاح مفيدة جداً لكافة أجزاء الجهاز العصبي وحماية الذاكرة من الإضطرابات لذا .
_ لعلاج النسيان اكثر من تناول مشروب القرفة المحلى بالعسل ، فهو يحمي من النسيان .
_ لعلاج النسيان حاول المداومة على عمل الحجامة .
_لعلاج النسيان اكثر من تناول الجوز بكثرة فهو يعالج ضعف الذاكرة

_مشروب النعناع مضاف عليه سبع قطرات من زيت حبة البركة ويمكن تحليته بالعسل ثم يشرب على الريق يوميا لعلاج النسبان




ملاحظة : موضوع علاج النسيان ليس مرجعا صحيا، يرجى مراجعة طبيبك .

أربعون طريقة لجعل حياتك أفضل


أربعون طريقة لجعل حياتك أفضل
إنشاء الله
1- خصص من وقتك 10 إلى 30 دقيقه للمشــي . . و أنت مبتسم
2- اجلس صامتاُ لمدة 10 دقائــق يـــومياُ
3- خصص لنومك 7 ساعات يوميا
4- عش حياتك بــثلاث أشياء : (( الطاقة + الحماس + العاطفة))
5- العب ألعاب مسلية يوميًا
6- أقرأ كتب أكثر من التي قرأتها السنة الماضية
7- خصص وقتا للغذاء الروحي : (( صـــلاة ,, تسبيــح , , , ))
8- اقض بعض الوقت مع أشخاص أعمارهم تجاوزت الـ 70 سبعين عامًا ,, و آخرين أعمارهم أقل من 6 أعوام
9- احلم أكثر خــلال يقظتك
10- أكـثر من تناول الأغذية الطبيعية ,, و اقتصد من الأغذية المعلبة
11- اشرب كميات كبيرة من الماء
12- حاول أن تجعل 3 أشخاص يبتسمون يوميا
13- لا تضيع وقتك الثمين في الثرثرة
14- أنسى المواضيع ,, ولا تذكر شريكة\شريك حياتك بأخطاء قد مضت لأنها سوف تسئ للحظات الحالية
15- لا تجعل الأفكار السلبية تسيطر عليك .. و وفر طاقتك للأمور الإيجابية
16- اعلم بأن الحياة مدرسة .. و أنت طالب فيــها .. والمشاكل عبارة عن مسائل رياضية يمكن حلها
17- كل إفطارك كالملك .. و غدائك كالأميـر .. و عشائك كـالفقير ..
18- ابتسم ..
19- الحياة قصيرة جـدًا .. فلا تقضـها في كـره الآخـرين.
20- لا تأخذ (جميع) الأمور بجـدية .. (كن سلسًا و عـقـلانيـًا)
21- ليــس من الضروري الفوز بجميع المناقشات والمجادلات .. (حاول أن لا توافق على الخطأ)
22- انسى الماضي بسلبياته ,, حتى لا يفسد مـستقبلك.
23- لا تقارن حيــاتك بغـيرك .. ولا شريك حياتك بالآخرين ..
24- الوحيـد المسـئول عن سعـادتك (هو أنت)!!!
25- سامح الجميع بدون استثناء(سامحوني).
26- ما يعتقده الآخرين عنـك .. لا علاقة لك بـه.
27- أحـسـن الـظـن بالله.
28- مهما كانت الأحوال .. (جيـدة أو سـيئة) ثق بأنها ستتغـير.
29- عملك لن يعتني بك في وقت مرضك .. بل أصدقائـك .. لذلك اعتنِ بـهـم
30- تخلص من جميع* الأشياء التي ليس لها متعة أو منفعة أو جمـــال
31- الحســد هو مضيعة للوقت (( أنت تملك جميــع احتياجاتك ))
32- الأفـضـل قادم لا محالة
33- مهما كان شعورك .. فلا تضعف .. بل أستيقظ .. و أنطلق ..
34- أعمل الشيء الــصح دائماٌ
35- أتصل بوالديك .. وعائلتك دائـمًا
36- كن متفائـلاٌ .. وسعـيدًا ..
37- أعطي كل يوم .. شيئا مميزاٌ وجيـداٌ للآخريـن ..
38- احفـظ حـدودك ...
39- عندمـا تستيـقظ في الصباح ... و أنت على قــيد الحياة .. فاحمد الله على ذلك ..
40- اعقلها و توكل وستصبح بإذن الله أفضل.


25خطوة عملية تزيد ثقتك بنفسك



إليك أخي القارىء 25 خطوة عملية تزيد ثقتك بنفسك وتساعدك على تفجير طاقاتك الكامنة التي دفنها الشعور بالقلق تجاه أي خطوة تريد أن تخطوها ،، فقضت على ابداعاتك ....

1/ ثق بنفسك أو على الأقل تعايش مع نفسك بالثقة حتى تصبح حقيقة .
2/ لا تردد كلمة أنا فاشل تجاه ما لم تستطع إنجازه .
3/ لا تعط فرصة أبداً للوهم أن يخلخل عزيمتك وللوهن أن يثني إرادتك .
4/ اشغل نفسك بالتفكير في أي شيء نافع خوفاً من تسلق الأفكار الهدامة إلى مخيلتك .
5/ اشغل نفسك بالعمل لقتل كل وقت يمكن أن يأتيك فيه الإحساس بالفشل .
6/ لا تنقل إخفاقك للآخرين وحافظ على هدوئك .
7/ تذكر أن الشيطان حريص ليحزن المرء المسلم بأي شكل من الأشكال فإذا أحسست بهجماته فاستعذ بالله منه .
8/ شارك في صياغة العمل الخيري، نظم وقتك، جدول أعمالك، تنزه، زر صديقاً، اقرأ، أكتب، أبرز قدراتك ..........
9/ اصرف نظر تماماً عن فكرة وقوعك تحت مراقبة الآخرين .
10/ لا تعطي الأشياء أكبر من حجمها وتهول الأمور فوق طبيعتها لئلاً تجعل فشلك أمر فيك لازم والخسارة حليف لك دائم .
11/ تذكر أن الانغماس في التفكير بأنك لا تستطيع التغلب على مشاكلك يجعل فشلك أمر مسلم به في أي قضية تحاول علاجها، وتصبح واقفاً على أرضية مهزوزة لا تثبت عليها وتتملكك الأفكار التسلطية .




12/ شعورك بالضعف أو ترديدك لعبارة (أنا فاشل) يجعل ذلك جزء من شخصيتك تنبني عليه أسباب مواقفك السلبية مستقبلاً .
13/ خوفك من حصول موقف خلاف المعتاد، يلومك عليه الآخرون يشل قدرتك ويخدر طاقاتك .
14/ لا تتذكر عبارات التوبيخ، وكلمات النقد الجارحة، والمواقف السيئة في حياتك .
15/ تجاهل المصادر الخارجية التي حولك واصنع أنت القرار .
16 تأكد بأنك لك هدفاً وغاية عظيمة لا تستوقفها توافه الأمور وعوارض الحوادث .
17/ أحب نفسك ولا تحتقرها ولا تجعل من نفسك جلاداً لنفسك !
18/ أزل فكرة أنك مظلوم، أو أنك مهمش، أو أنك ناقص عن غيرك، بل أشعر نفسك بالاعتزاز والإرادة القوية والعزيمة الماضية .
19/ لا تصنع لنفسك محيط عداوة، وجو من الشكوك وسوء الظن بالآخرين، وترصد مكيدة ، وتحين انتقام، بل غض الطرف و تجاوز .
20/ لا تقف عند التجربة الأولى ، وأعلم أنك على خير مادام أنك تجاهد نفسك ، وأعلم أن المثوبة على قدر النصب .
21/ أن لم تصل لهدفك فاجعل دأبك التحدي واتخذه طريقاً يوصلك إليه .
22/ الزم الدعاء وتحين أوقات الاستجابة .
23/ " احرص على ما ينفعك واستعن بالله " كما قال رسولنا صلى الله عليه وسلم .
24/ لا تنس أن قوة علاقة المسلم بالله حبل متين وحصن منيع " ومن يتق الله يحعل له مخرجاً "

25/ أداء الفرائض والإكثار من نوافل الطاعات تخلق فيك العزيمة والثبات، وطمأنينة الحاضر وتفاؤل المستقبل.









يعطي الله دائما من يستحق


يعطي الله دائما من يستحق .
ومن يستحق هو الذي يثبت أنه يستحق .
ومن لا يستحق هو الذي لا يفعل شيئا يجعله مستحق .
إثبات الاستحقاق هو أن تستغل ما عندك . وتبذل فيه قدر وسعك .عندها فقط تكون مستحقا وعندها فقط يأتيك ما تريد
كونك في حال انتظار شيء ما أو ظرف ما أو فرصة ما ، دون ان تكون في حالة سعي يجعلك في مصاف العاجزين غير المستحقين . والله لا يساعد الشخص العاجز المنتظر
الله فقط يساعد الشخص الذي كلما نظرت إليه كلما وجدته في حالة سعي ، هذا لابد له من الوصول في النهاية .
أحد مهام الإنسان في الدنيا إعمار الأرض .
والأرض يبدأ إعمارها بإعمار نفسك .
لو تخيلت أنك تتجول داخل كل معظم البشر لوجدت خرابا وأراض فضاء فارغة ومساحات مليئة بالقاذورات ملقاة هنا وهناك بداخل شخصياتهم وكيانهم وذواتهم .. مثل هؤلاء الأشخاص لا يستحقون لأنهم لم يعمروا الداخل وسيظلون في معاناة على الدوام . مهما بلغ بهم التمسك بالمظاهر الدينية الشكلية . هو يطبق شكل الدين بلا روحه ، ولا يغير فيه الدين شيئا سوى الخارج فقط .
ولو تخيلت أنك تتجول داخل إنسان قام بترتيب نفسه من الداخل ، وكل يوم يبني صفة إيجابية ، ويبني سمة شخصية راقية ، يقوم بتنظيف نفسه من الداخل يوميا وأسبوعيا وسنويا ، يقوم بإعمار نفسه ويشغل نفسه على الدوام بالتطوير الداخلي . مثل هذا الشخص يستحق بجدارة أن يعيش في راحة وفي سعادة لأنه قام بتعمير الداخل ، عندها لابد أن يبدأ بتعمير الخارج القريب ، الأسرة والبيت ، عندها لابد أن يعيش في بيئة من أروع ما يكون . هذا يطبق الدين بشكل سليم ، يغيره الدين وينظفه ويطهره من الداخل ، تجده على الدوام في حالة ارتقاء وصعود وتطور . تجد أموره الخارجية وحياته تتحسن باستمرار وفي تصاعد متسارع يذهل كل من حوله ، لأنه غير ما بالداخل فلابد أن يتغير ما بالخارج .
إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ، إن الله لا يعمر دولة قوم حتى يعمروا ما بأنفسهم ، إن الله لا يجعل دولة قوم فيها رفعة ومكانة وقوة إلا عندما يعمر كل فرد نفسه ويتبنى الرفعة والقوة والأخلاق الحميدة داخله .. ولكي تعرف إن كنت تستحق أم لا ، فانظر إلى ما حولك فما حولك إشارة لمدى استحقاقك ..
تأمل حياتك بصدق مع نفسك ،، ما حولك هو نموذج مادي يعبر عن النموذج الروحي داخلك ، كلما كان ماحولك سيء كلما كانت هذه إشارة من ربك أنك بحاجة لتنظيف وإعمار الداخل ، عمر الداخل يتغير شكل الخارج وتصبح مستمتعا مهما كانت الظروف من حولك ، وعندها سيظن الناس أنك عايش في كوكب تاني .. عايش في عالم غير عالمهم .. عالمك أنت الذي صنعته أنت
اعلم أن الله يريد لك الخير ، والله لا يكلم أحدا إلا بالإشارات والرسائل الخفية لمن فطن ، ولأنه يريد لك الخير فالخير أن تبدأ في تغيير ما بداخلك وتعميره ، إن بدأت بنفسك ساعدك وسهل لك كل أمور حياتك ، وإن لم تبدأ بالتغيير أرسل إليك رسائل وإشارات خفية في شكر ظروف قاسية ومواقف ضاغطة ، هي ضاغطة كي تتطور وضاغطة كي تفيق من غفلتك لأنه يحبك ويريد لك الخير ، إن لم تنتبه ستستمر الرسائل الضاغطة في الانهيال عليك وستكون أكثر ضغطا وقسوة حتى تفيق .
انظر إلى نفسك .. منذ متى بدأت الرسائل الضاغطة ؟ وهل شدتها في زيادة أم في تناقص .. إن كانت شدتها في زيادة فأنت لم تتغير وستستمر في الزيادة .. وإن كانت في تناقص فأنت بدأت التغير












ما أخفاه الله عنا كان أعظم

يحكى عن رجل خرج في سفر مع إبنه...إلى مدينة تبعد عنه قرابة اليومين وكان معهما حمار وضعا عليه الأمتعة وكان الرجل دائما ما يردد قول: ما حجبه الله عنا كان أعظم وبينما هما يسيران في طريقهما كُسرت ساق الحمار في منتصف الطريق فقال الرجل: ما حجبه الله عنا كان أعظم فأخذ كل منهما متاعه على ظهره وتابعا الطريق وبعد مدة كُسرت قدم الرجل فما عاد يقدر على حمل شيء وأصبح يجر رجله جرًّا، فقال: ما حجبه الله عنا كان أعظم! فقام الأبن وحمل متاعه ومتاع أبيه على ظهره وانطلقا يكملان مسيرهما وفي الطريق لدغت أفعى الإبن فوقع على الأرض وهو يتألم فقال الرجل: ما حجبه الله عنا كان أعظم! وهنا غضب الإبن وقال لأبيه: أهناك ما هو أعظم مما أصابنا؟ وعندما شفي الإبن أكملا سيرهما ووصلا إلى المدينة فإذا بها قد أزيلت عن بكرة أبيها فقد جاءها زلزال أبادها بمن فيها فنظر الرجل لإبنه وقال له: انظر يا بني، لو لم يُصبنا ما أصابنا في رحلتنا لكنا وصلنا في ذلك اليوم ولأصابنا ما هو أعظم وكنا مع من هلك . أقول : لا يوجد في حياتنا ماهو شر محض ، إننا أحيانا قد ندرك السر وراء وقوع مصيبة ، فنكتشف أنها كانت دفاعاً لنا عن مصيبة أكبر .. وأحيانا لا ندرك ذلك ، فيجب حينها أن نتعامل مع المصاعب والأحزان بقوة وثبات ؛ لأن الله خلقنا ولن ينزل علينا ضرراً بقصد الضرر . فليكن شعارنا من اليوم : ما أخفاه الله عنا كان أعظم .

jeudi 27 novembre 2014

" ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻧُﻘﺮﺭ ﻣﺘﻰ ﻧﻘﻔﺰ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﺗﺨﻮﺭ ﻗﻮﺍﻧﺎ "


ﺿﻊ ﺿﻔﺪﻋﺎً ﻓﻲ ﻭﻋﺎﺀ ﻣﻠﺊ ﺑﺎﻟﻤﺎﺀ ﻭ ﺍﺑﺪﺃ ﺑﺘﺴﺨﻴﻦ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺗﺪﺭﻳﺠﻴﺎً .
ﺳﺘﺠﺪ ﺃﻥ ﺍﻟﻀﻔﺪﻉ ﻳﺤﺎﻭﻝ ﺟﺎﻫﺪﺍً ﺃﻥ ﻳﺘﻜﻴّﻒ ﻣﻊ ﺍﺭﺗﻔﺎﻉ ﺩﺭﺟﺔ ﺣﺮﺍﺭﺓ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺠﻲ ﺑﻀﺒﻂ ﺩﺭﺟﺔ ﺣﺮﺍﺭﺓ ﺟﺴﻤﻪ ﻣﻌﻬﺎ .
ﻭ ﻟﻜﻦ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﻘﺘﺮﺏ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻣﻦ ﺩﺭﺟﺔ ﺍﻟﻐﻠﻴﺎﻥ ، ﻳﻌﺠﺰ ﺍﻟﻀﻔﺪﻉ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﻜﻴّﻒ ﻣﻊ ﺍﻟﻮﺿﻊ
ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺮﺓ ، ﻟﺬﺍ ﻳﻘﺮﺭ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻠﺤﻈﺔ ﺍﻟﻘﻔﺰ ﺧﺎﺭﺝ ﺍﻹﻧﺎﺀ , ﻳُﺤﺎﻭﻝ ﺍﻟﻘﻔﺰ ﻭﻟﻜﻦ ﺩﻭﻥ ﺟﺪﻭﻯ ﻷﻧﻪ ﻓﻘﺪ ﻛﻞ ﻗﻮﺗﻪ ﺧﻼﻝ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﺄﻗﻠﻢ ﻣﻊ ﺩﺭﺟﺔ ﺣﺮﺍﺭﺓ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺍﻟﻤﺮﺗﻔﻌﺔ , ﻭ ﺳﺮﻋﺎﻥ ﻣﺎﻳﻤﻮﺕ .
ﻣﺎﺍﻟﺬﻱ ﻗﺘﻞ ﺍﻟﻀﻔﺪﻉ ؟
ﺍﻟﻜﺜﻴﺮﻭﻥ ﻣﻨﺎ ﺳﻴﻘﻮﻟﻮﻥ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺍﻟﻤﻐﻠﻲ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻗﺘﻠﻪ .
ﻟﻜﻦ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻣﺎﻗﺘﻠﻪ ﻫﻮ ﻋﺪﻡ ﻗﺪﺭﺗﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﺗﺨﺎﺫ ﻗﺮﺍﺭ ﺑﺎﻟﻘﻔﺰ ﺧﺎﺭﺟﺎً ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻮﻗﻴﺖ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺐ .
ﻛﻠﻨﺎ ﺑﺤﺎﺟﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﻜﻴّﻒ ﻣﻊ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭ ﻣﺨﺘﻠﻒ ﺍﻷﻭﺿﺎﻉ ،
ﻟﻜﻨﻨﺎ ﺑﺤﺎﺟﺔ ﺃﻛﺜﺮ ﺇﻟﻰ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﻣﺘﻰ ﻧﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﺄﻗﻠﻢ ﻭ ﺇﻟﻰ ﺃﻱ ﺩﺭﺟﺔ ﻭ ﻣﺘﻰ ﻧﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﻣﻮﺍﺟﻬﺔ ﺍﻟﻮﺿﻊ ﻭ ﺍﺗﺨﺎﺫ ﺍﻻﺟﺮﺍﺀ ﺃﻭ ﺍﻟﻘﺮﺍﺭ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺐ ..
ﺇﺫﺍ ﺳﻤﺤﻨﺎ ﻟﻠﻨﺎﺱ ﺃﻭ ﻟﻠﻈﺮﻭﻑ ﺑﺎﺳﺘﻐﻼﻟﻨﺎ ﺟﺴﺪﻳﺎً ﺃﻭ ﻋﻘﻠﻴﺎً ﺃﻭ ﻋﺎﻃﻔﻴﺎً ﺃﻭ ﻣﺎﻟﻴﺎً ﺳﻴﺴﺘﻤﺮ ﺫﻟﻚ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﻘﻀﻲ ﻋﻠﻴﻨﺎ .

" ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻧُﻘﺮﺭ ﻣﺘﻰ ﻧﻘﻔﺰ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﺗﺨﻮﺭ ﻗﻮﺍﻧﺎ "

من اجمل القصص عن النساء



قصة امرأة لا تتحدث إلا بالقرآن الكريم منذ أكثر من أربعين عاماً، ذكرها ابن عباس في كتابه طرائف النساء

ذكر أن الأمام عبد الله بن المبارك خرج ذات مرة للحج إلى بيت الله الحرام وزيارة قبر نبيه - صل الله عليه وسلم-يقول عبد الله بن المبارك : وبينما أنا أسير في بعض الطريق إذا بي أرى سواد فتميزته فإذا بها امرأة عجوز عليها درع من صوف أسود وخمار من صوف فاقتربت منها فلما اقتربت منها قلت لها:السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .-فقالت: سلام قول من رب رحيم * فقلت : يرحمك الله يا أمة الله ماذا تصنعين في هذا المكان؟فقالت : {ومن يضلل فلن تجد له ولي مرشدا}

. قال: فعلمت من كلامها أنها ضلت الطريقفقلت لها : فإلى أين تريدين ؟ إلى أين الذهاب ؟ إلى أين المسير ؟-فقالت: {سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى}

قال فعلمت من كلامها أنها قد قضت الحج وتريد أن تزور بيت المقدس فقلت لها : منذ كم وأنتِ في هذا المكان؟-فقالت: {ثلاثة ليالي سويا }

فقلت لها : أنا لا أرى معكِ طعام ولا شراب فمن أين تأكلين ؟-فقالت: {هو الذي يطعمني ويسقين}

* فقلت لها : فبماذا تتوضئين إذا جاءك الصلاة ؟-قالت : {فإن لم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا}

* فقلت لها : أن معي بعض الطعام والشراب فهل أعطيكِ منه؟فقالت: { ثم أتموا الصيام إلى الليل }

فعلمت أنها صائمة* فقلت : لماذا لا تكلميني مثلما أكلمكِ؟ لماذا لا تتحدثين معي كما أحدثكِ ؟-فقالت : { ما يلفظ من قول ألا لديه رقيب عتيد }

*فقلت لها : هل لي أن أحملكِ على ناقتي هذه ؟-فقالت : {وما تفعلوا من خير فإن الله به عليم}

قال: فأنخت الناقة أنخت ناقتي لتركب عليها فلما أنخت الناقة....-قالت : { قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم }

قال فغضضت بصري فلما ركبت-قالت : {سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين أنا إلى ربنا لمنقلبون }

قال: فسرت بها قليلفقلت لها : يا أمة الله هل أنتِ متزوجة ؟-فقالت: {يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء أن تبدَ لكم تسؤكم}

.قال : فسكت ولم أتحدث معها حتى أدركنا القافلة* فقلت لها : هذه هي القافلة فمن لكِ فيها ؟ هل لكِ فيها أحد فأناديه ؟-فقالت: {المال والبنون زينة الحياة الدنيا}

.قال: فعلمت من كلامها أن لها أولاد في القافلة* فقلت لها: وما شأنهم ؟ ماذا عملهم ؟ ماذا يفعلون في القافلة ؟ أهم مسافرون ؟-فقالت : { وعلامات وبالنجم هم يهتدون }

قال: فعلمت أنهم أدلاء الركب قال فتحركت بها إلى العمارات والقباب التي يجلس بها المسافرون* فقلت لها : نحن أمام هذه العمارات فمن لكِ فيها ؟ فمن أنادي ؟-فقالت : {واتخذ الله إبراهيم خليلا}... {وكلم موسى تكليما}....يا يحيى خذ الكتاب بقوة}.

قال فناديت : يا إبراهيم يا موسى يا يحيى قال فأقبل ثلاثة من الشباب كأنهم الأقمارقال : فلما جلسوا بين يدي أمهم-قالت : {فابعثوا أحدكم بورقكم هذه إلى المدينة فلينظر أيها أزكى طعاما فليأتكم برزق منه}

.تريد أن تضيف عبد الله بن المبارك قال: فذهب أحدهم فجاءنا بطعام وشراب فوضعه أماميفقالت لنا العجوز : {كلوا وشربوا هنيئا ً بما أسلفتم في الأيام الخالية}

* فقلت : طعامكم وشرابكم حرام علي حتى تخبروني ما شأن أمكم هذه ؟ وما قصتها ؟فقالوا : إن أمنا منذ أربعين سنة وهي لا تتكلم ألا بالقرآن مخافة أن تزل لسانها فيسخط عليها الرحمن فقلت : ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم .


اللهم قبت قلوبنا وحبب إلينا الإيمان و زينه فى قلوبنا , و كره إلينا الكفر و الفسوق و العصيان , و إجعلنا من الراشدين , و اجعلنا هداة مهتدين, غير ضالين و لا مضلين.

mercredi 26 novembre 2014

Les 2 loups en chacun de nous

Un soir, un vieil homme parlait à son petit-fils du combat qui se livre à l’intérieur de chacun de nous.
« En chacun de nous, il y a un combat intérieur » dit-il au jeune garçon. « C’est un combat jusqu'à la mort et il se tient entre deux loups. »
« Le premier est ténébreux. Il est la colère, l’envie, le chagrin, le regret, l’avidité, l’arrogance, l’apitoiement sur soi-même, la culpabilité, le ressentiment, l’infériorité, la supériorité, les mensonges, la fausse fierté et l’égo. »
« Le second est lumineux. Il est la joie, la paix, l’amour, l’espoir, la sérénité, l’humilité, la gentillesse, la bienveillance, l’empathie, la générosité, la vérité, la compassion et la foi. »
Le petit-fils réfléchit pendant un long moment. Puis, il demande à son grand-père : « Quel est le loup qui gagne ? »
Le vieil homme sourit et lui répond : « Celui que tu nourris. »


Parfois, il y a beaucoup d'obscurité dans ce monde. Comme je le vois, vous avez deux choix. Vous pouvez être une partie de cette obscurité ou vous pouvez être la lumière. Soyez la lumière

86

« La spiritualité n’est pas de s’isoler du monde, mais de mettre le sens partout au monde. »

اللهم لا تجعلني ضارا بمؤمن


85


اللهم اني اسالك الكفاف والعفاف والغنى عن الناس


الحمد لله