VERBA VOLANT, SCRIPTA MANENT

Translate

dimanche 19 octobre 2014

أذكار عظيمة الأجر والنفع















1-( سبحان الله . (100 مره ) .( تكتب له الف حسنة وتحط عنه الف سيئه) 


2- الحمد لله) . ( اي عدد ) .(تملأ الميزان ) 




3- (سبحان الله والحمد لله . (اي عدد ).( تملأ مابين السماوات والارض) 


4- (سبحان الله وبحمده ). ( اي عدد) .( حطت خاياه ، ولم يات احد يوم القيامة افضل مما جاء به ) 

5- (سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم) . ( اي عدد )( ثقيلتان في الميزان حبيبتان الى الرحمان ). 

6- سبحان الله والحمد لله ولا اله إلا الله والله اكبر و لا حول ولا قوة إلا بالله . (اي عدد)(هن احب الكلام الي الله والي الرسول صلى الله عليه وسلم وهن خير الكلام وهن الباقيات الصالحات ). 


7- لا اله إلا الله وحدة لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.(100 مره ) ( كانت له عد عتق عشر رقاب ويكتب له مائة حسنه ويمحي عنه مائة سيئه وحرزا له من الشيطان ( 10 مرات تعادل 4 رقاب ) 

8-( بسم الله ولا حول ولا قوة إلا بالله) . (أي عدد )( عند البدء باي عمل خاصة الشاق منها ) 

9- استغفر الله وأتوب إليه . (أي عدد )( تكفر الخطاي(ا ) 

10- اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم انك حميد مجيد ، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم انك حميد مجيد .. (أي عدد ) ( في كل مره تحط عنه 10 خطايا ويرفع له 10 درجات ويصلي الله عليه عشرا وتعرض على الرسول صلى الله عليه وسلم ) . 












































دعاء الكرب


لا إله إلا الله العظيم الحليم ، لا إله إلا الله رب العرش العظيم 


 لا إله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم 

 


لماذا نقرأ سورة الكهف يوم الجمعة ؟




دائما نقرأ سورة الكهف خاصة بيوم الجمعة ، ولكن مع الأسف قد يجهل البعض الحكمة او الفضل من قرأة هذه السورة .. 

والحقيقة هناك الكثير حول هذا الموضوع ولكن اخترت هذا الايجاز الجميل بهذا الخصوص .. 

كل القرآن خير وبركة،لأنه كلام الله المنزل على عبده محمد ، وهي معجزته الخالدة،، وكما قال الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام : 

"خياركم من تعلم القرآن وعلمه".. 

وحتى تتعلم أكثر علينا أن نفهم محكم آيته.. 

" من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء الله له من النور ما بين قدميه وعنان السماء" 

والأحاديث في فضلها كثيرة. 

وقصص سورة الكهف الأربعة يربطها محور واحد وهو أنها تجمع الفتن الأربعة في الحياة: 

فتنة الدين (قصة أهل الكهف)، فتنة المال (صاحب الجنتين)، فتنة العلم (موسى عليه السلام والخضر) وفتنة السلطة (ذو القرنين). 

وهذه الفتن شديدة على الناس والمحرك الرئيسي لها هو الشيطان الذي يزيّن هذه الفتن ولذا جاءت الآية 

(وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاء مِن دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلًا) 

وفي وسط السورة أيضاً. ولهذا قال الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام أنه من قرأها عصمه الله تعالى من فتنة المسيح الدجّال لأنه سيأتي بهذه الفتن الأربعة ليفتن الناس بها. 

وكان عليه أفضل الصلاة والسلام يستعيذ في صلاته من أربع منها فتنة المسيح الدجال. وقصص سورة الكهف كل تتحدث عن إحدى هذه الفتن ثم يأتي بعده تعقيب بالعصمة من الفتن: 

1. فتنة الدين: قصة الفتية الذين هربوا بدينهم من الملك الظالم فآووا إلى الكهف حيث حدثت لهم معجزة إبقائهم فيه ثلاثمئة سنة وازدادوا تسعا وكانت القرية قد أصبحت كلها على التوحيد. ثم تأتي آيات تشير إلى كيفية العصمة من هذه الفتنة 

(وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا * وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا وَإِن يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاء كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءتْ مُرْتَفَقًا) 

فالعصمة من فتنة الدين تكون بالصحبة الصالحة وتذكر الآخرة. 

2. فتنة المال: قصة صاحب الجنتين الذي آتاه الله كل شيء فكفر بأنعم الله وأنكر البعث فأهلك الله تعالى الجنتين. ثم تأتي العصمة من هذه الفتنة (وَاضْرِبْ لَهُم مَّثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاء أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاء فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيمًا تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُّقْتَدِرًا * الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا) 

العصمة من فتنة المال تكون في فهم حقيقة الدنيا وتذكر الآخرة. 

3. فتنة العلم: قصة موسى علية السلام مع الخضر وكان ظنّ أنه أعلم أهل الأرض فأوحى له الله تعالى بأن هناك من هو أعلم منه فذهب للقائه والتعلم منه فلم يصبر على ما فعله الخضر لأنه لم يفهم الحكمة في أفعاله وإنما أخذ بظاهرها فقط. وتأتي آية العصمة من هذه الفتنة 

(قَالَ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ صَابِرًا وَلَا أَعْصِي لَكَ أَمْرًا) 

والعصمة من فتنة العلم هي التواضع وعدم الغرور بالعلم. 

4. فتنة السلطة: قصة ذو القرنين الذي كان ملكاً عادلاً يمتلك العلم وينتقل من مشرق الأرض إلى مغربها عين الناس ويدعو إلى الله وينشر الخير حتى وصل لقوم خائفين من هجوم يأجوج ومأجوج فأعانهم على بناء سد لمنعهم عنهم وما زال السدّ قائماً إلى يومنا هذا. وتأتي آية العصمة (قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا * الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا) 

فالعصمة من فتنة السلطة هي الإخلاص لله في الإعمال وتذكر الآخرة. 

ختام السورة: العصمة من الفتن: آخر آية من سورة الكهف تركّز على العصمة الكاملة من الفتن بتذكر اليوم الآخر(قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا ) 

فعلينا أن نعمل عملاً صالحاً صحيحاً ومخلصاً لله حتى يَقبل، والنجاة من الفتن إنتظار لقاء الله تعالى 



سيد الاستغفار

سيد الاستغفار:


اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت. أعوذ بك من شر ما صنعت. أبوء لك بنعمتك عليَّ وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت

mardi 14 octobre 2014

الحياة مواقف





الحياة موقف، أحلام، وقائع، وخير ما يعبر عن كل ذلك كلمة، ولكن صادقة.

المشاعر، الآلام، النجاح، الانتصار، الانكسار، كلُّ ذلك يمكن وضعُه في إطار الكلمات إذا أحسنت كتابتها.

كن صادقًا دائمًا، إن كنتَ سعيدًا، حزينًا، دامعًا، صبورًا، ماردًا، كن صادقًا في كلِّ أحوالك، فهذا ما يجعلك تُكنُّ لنفسك احترامًا 



خواطر 



1- أن دموع الفرح أشدُّ تعبيرًا عنه من الابتسام، فقد تكون استهانتك بالشقاء والأحزان أفضل في تجاوُزها من بكاء عينيك حين تَفْجَؤكَ الهمومُ.

2- عليك بطفل يلعب ويتعب، يقوم وينام، يفرح ويغضب، يبكي ويضحك، كي ينسيك أحزانك، ويعيد لك معنى البراءة التي حرمتْك منها الحياةُ.

3- الحياةُ قصيرة، وآمالنا فيها عريضة ومستحيلة، والإنسانُ الحكيم هو الذي يُحاول تحقيق أكبر قدر في كلِّ أمل من آماله، ولا يدفعه الحُمق إلى الانغماس في أحدها طوال عمره يُطَوِّق فيه نفسه، ثم يندم حتى إذا حققه.

4- تعب أناسٌ كثيرون في نيْل الكمال، وهم مخطِئون، فعلينا أن نتعبَ في نيل الإخلاص؛ لأنه ممكن، أما الكمال فمستحيل لا يرام.

5- نجاحات من لا يعرفون اليأس أعظم في نفوسهم من نجاحات اليائسين، فاليائس بائس، حتى إن نجح.

6- كم في الحياة من مواقفَ وقراراتٍ يمكنك أن تقضيَ أيامك في النَّدم عليها، إلَّا أن الأولى بك أن تعيش الحياة بحُلوها ومرها؛ عسى ألا يكونَ في آخرتك مرارة ولا بأس.

7- الحكيم مَن اتخذ لكلِّ موقف قرارًا، ثم حَصَّل من العزيمة ما ينفِّذ به قراراتِه.

8- لا تتخلَّ عن آمالك بسهُولة، ولكن تمسَّك بها حتى النهاية بكلِّ قوة وإرادة، فإما تمكَّنْتَ من الحصول عليها، وإما كنتَ المقاتل الصلد الذي لا يلينُ للحُصُول على أكبر قدر منها.

9- حياتُك ملك لك، فلا تنتظر أن يحافظَ لك الآخرونَ عليها، حافِظْ أنت عليها، واعمل على رعايتها باللين إن أمكنك، وبالقوة إن لَزِمَتْ.

10- ناضل من أجل خير تعيش فيه وتلقى الله عليه، ولا تجعل شيئًا يصرفك عن كفاحك في نيل درجة في الجنة، مهما كان هذا الشيء.

11- ليس في هذه الدُّنيا أمرٌ كامل، فكن دائمًا على استعداد لاكتشاف نقائِص أُمُورك، وكن ذا أهبة حتى لا تفاجئك تلك النقائص فتقضي على سعادتك، اجعلْها فقط تنتقص منها؛ لكن لا تهدمها.

12- إن ظهور الصِّغار على مسرح الحياة صغارًا لا يشينك، إنما يشينك أن تكون أنت الصغير.

13- ليس أسهل على غادر من دمعة يرسلها حتى يوقعَ من غدر بهم في شباك التسامح الذي لا يستحقه.
14- أيام النجاح والمجد هي نهايات العذابات والتضحيات والآلام.
15- في الحياة آلام لا يُخَفِّفها إلا مُرُور الأيام، تجعل الأيام آلامنا ذكريات قد لا تنمحي، لكنها تنتهي، الواقع ينتهي، لكن الذكرى أبدًا لا تضيع.

16- عسى البائس التعيس في هذه الدنيا أن يُدْعَى إلى خير وفير يوم القيامة.

17- القلوب التي لا تعرف القسوة تعيش في سلام نفسي رغيد.

18- هناك أناس نظن أننا نحبهم، وأناس ليس أمامنا إلا أن نحبهم، المأساة هي أن من نحبهم طواعية وعن اختيار قد لا نصادفهم في حياتنا أبدًا. 

19- من تبني لهم مكانًا في حياتك لا يحافظون عليه، ولكن من يبنون مكانهم في حياتك أجدر أن يحافظوا عليه، وأن تحافظ عليهم، تَعَرَّف إلى من يبنون في حياتك. 





عشــــر جواهر حافظ عليها








1) ٠•● بالرضا تحلو الحياة.. ●•٠            




2)٠•● وبالإبتسامة تهون المشكلات.. ●•٠ 





3)٠•● وبالإستغفار تنقضي الحاجات.. ●•٠ 





4)٠•● وبالدعاء تتحقق المستحيلات.. ●•٠ 





5)٠•● من ابتغى صديقاً بلا عيب ، عاش وحيداً.. ●•٠ 





6)٠•● من ابتغى زوجةً بلا نقــص ، عاش أعــزباً.. ●•٠ 





7)٠•● من ابتغى حبيباً من غير مشاكل ، عاش باحثاً.. ●•٠ 





8)٠•● من ابتغى قريباً كاملاً ، عاش ناقصاً.. ●•٠ 





9)٠•● إذا أهمّك أمـــر غيرك ، فـأعلـم بأنّـك ذو طبعٍ أصيـل.. ●•٠ 





10)٠•● وإذا رأيت في غيرك جمـالاً ، فأعلم بأنّ داخلك جميل.. ●• 









كيف تتغلب على التعب النفسي؟


لنتعرف اولا على أسباب هذا التعب. ربما يكون الاخفاق في أداء الواجب المنشود واحداً من أكبر أسباب الاجهاد العصبي في حياة الانسان. 


فليس هناك ما يوهن العزيمة أكثر من القصور عن النجاح والتخلف حيال جدار يسد الطريق ويحول التقدم فينتهي الامر بالدوران في حلقة مفرغة: الفشل يولد التعب والتعب يبعث على استصعاب العمل وبالتالي يفضي الى الاخفاق. 


ويعاني المرء وطأة التعب في مجالين رئيسيين: تعب البداية, وتعب الأداء. ففي الحال الأولى, يستمر المرء في تأجيل الشروع في عمل هو ملزم على نحو ما بإنجازه, وذلك إما بسبب طبيعة العمل المملة وإما بسبب صعوبته, فيميل الى التهرب منه. وكلما طالت مدة التأجيل تزايد شعور المرء بالتعب. 


تعب البداية: إنه تعب حقيقي بالفعل, وإن لم يكن في الواقع تعباً بدنياً ينتاب العضلات ويرهق العظام. ولهذا النوع من التعب, تعب البداية, علاج جلي واضح, على الرغم من أنه ليس سهل التطبيق, عنيت به ممارسة الارادة. 


وأفضل علاج لتعب البداية, هو التصدي له. فعندما تشعر بأنك تتأبى القيام بعمل معين, وتحاول أن تتنصل منه, فتدسه تحت كومة من الملفات الاخرى وكأنك تريد إبعاده عن ناظرك, فإن أفضل طريقة هو أن تستنجد بلحظة إرادة, وتقوم بإخلاء مكتبك من كل الملفات إلا الملف الذي تريد إبعاده عنك, وتتصدى لإنجازه قبل سواه على الاطلاق. 


فإذا أردت أن تتجنب تعب البداية فعليك أن تتصدى لأصعب المهمات. 


إنك قد تشعر بالتعب لأن هناك مهمة ما لا بد من أدائها تضغط على أعصابك, والحل هنا أن تؤديها, وتريح أعصابك. هذا عن تعب البداية. 


وماذا عن تعب الأداء؟ 


إن ذلك أصعب من تعب البداية, لأن الانسان في هذه الحالة لا يتقاعس عن الشروع في العمل, وإنما يبدو قاصراً عن إنجاز المهمة التي يقوم بها لاسباب نفسية بحتة.. 


إنك حينما تواجه مشكلة ما, وتشعر بأنك غير قادر على التغلب عليها فلا ينفعك التفكير المباشر فيها, بل لا بد حينئذ من أن تريح عقلك المباشر, لتستنجد بعقلك الباطني.. 


فكما أنك لو ضيعت شيئاً, ثم لم تفلح جهودك في العثور عليه, فلا بد من أن تترك البحث فترة, لتجد كيف ان عقلك الباطني يدلك عليه, كذلك الامر بالنسبة الى المشاكل التي تعترضك فتسبب لك تعباً يمنعك من المواصلة.. 


إن في كل واحد منا طالقات ضخمة قد يمنع تدفقها سد نفسي عابر, فإذا أرحنا عقلنا بعض الوقت, فإن هذا السد سوف ينهار لتبعث فينا الحيوية والنشاط وتطلق تلك الطاقات.. 


وإذا ساورتك المشاكل المستعصية فعلاً فهنالك طريقة يمكنك تجربتها لإثارة العقل الباطني, وهي أن تكتب على الورق جميع الأساب التي تجعل المشكلة أمراً غير قابل للحل فعلاً, ثم حاول أن تحاصر نفسك فعلاً, على غرار ما يفعله بعض السحرة حين يضع نفسه داخل صندوق محكم بحيث لا يبدو أمامك أي منفذ ممكن, وفي هذا الوضع فقط يمكنك الخروج من الحصار, حيث يفسح المجال لعقلك الباطني كي يعينك على حل المشكلة, وتأكد أن العقل الباطني لن يخذلك في تسع حالات من عشر, ويوحي اليك بايجاد الحل. 


ومن هنا فانه كثيراً ما يكون العائق الذي نصطدم به عائقاً شخصياً محضاً. فنحن نترك أنفسنا نهباً لبواعث التشتت الانسانية ونتيح للمشكلات الشخصية أن تثقل كواهلنا بما يؤدي بنا الى "التعب الفاشل" الذي يصد أمامنا سبل الانتاج في كل مجال. 


إن أول خطوة ينبغي أن نخطوها هي أن نتخذ من التعب الذي يتعذر تعليله ولا يعود أمره الى سبب بدني نذيراً يحملنا على رد هذا التعب الى مصدره الحقيقي, فنجد في البحث عن الهزيمة التي نحاول سترها ولا نبغي الاعتراف بها. وعلينا بعد ذلك أن نشخص سبب هذا الفشل. وقد نجد في بعض الحالات النادرة ان المهمة في حقيقة الامر صعبة التحقيق وانما تتجاوز طاقتنا. فاذا كانت الامور كذلك, فما علينا الا ان نسلم بحقيقة الوضع ونعتذر عن المضي فيه. وقد تكون العقبة كامنة في تأبيناً مواجهة المشكلة, وهنا يكون الحل في معظم الحالات توجيه اهتمامنا بصبر ومثابرة الى العمل المطروح ومعالجته بكل ما نملك من مهارة وعزم, مع الاعتماد على إلهام عقلنا الباطني. 


وأما الخطأ الاكبر فهو أن نعتبر التعب العقلي وكأنه تعب بدني. ففي حال التعب البدني, نستطيع أن نبرأ نتيح لأجسامنا فرصة الراحة, لكن التعب العقلي الناتج عن الفشل فلا يمكن التخلص منه بالاستسلام له واللجوء الى الراحة لأن ذلك يزيد المشكلة تعقيداً. وأياً تكن العقبة النوعية التي تعترض الطريق, فلا بد من إزالتها, وبسرعة, قبل أن يكتسحنا تعب الفشل. 


وإنني أعتقد أنه لابد للإنسان من أن يحاول إحراز النجاح باعتبار أن هذا السعي أمر ضروري يستدعيه تكويننا الإحيائي,ويكفي القول إن النجاح ,من دون أن أتعرض هنا لتحديد فحواه,مرتبط بممارستنا المستمرة الرفيعة لقدراتنا,وبأداء المهمات وحل المشكلات فور ظهورها,فالنجاح هو مصدر تلك النشوة والبهجة و"التدفق" التي يجنيها الإنسان من ممارسته الطليقة لطلقاته,بل إن النجاح في اختصار يكمن في التفوق على التعب. 


يقول "باب" في كتابه "أقطاب متنافرة": "ليست العبقرية إلا القدرة على بذل جهد مستمر,ولعل قليلاً من الجهد الإضافي يحيل ما بدا إخفاقاً ذريعاً الى نجاح باهر. "





فلا إخفاق إلا في التوقف عن المحاولة ,ولاهزيمة إلا من داخلنا,ولاعقبة مستعصبة حقاً إلا ضعف العزيمة الكامن في النفس